معلومات عن عدم خروج المشيمة بعد الولادة او المشيمة الملتصقة!

عدم خروج المشيمة بعد الولادة ومخاطرها

المواضيع

  1. المشيمة الملتصقة

  2. ما هي اعراض المشيمة الملتصقة؟

  3. ما هي أسباب المشيمة الملتصقة؟

  4. ما هي عوامل خطر المشيمة الملتصقة؟

  5. ما هي مضاعفات المشيمة الملتصقة؟

موضوع عدم خروج المشيمة بعد الولادة ومخاطرها تتابعينه معنا في عائلتي للتحري عن هذا العارض الذي لا تظهر له عوارض على الرغم من تشكيله خطورة على ولادة طفلك!

في رحلة الامومة بعض العقبات، ومعا نجد الحلول. ناقشنا عدم بكاء الطفل بعد الولادة وننتقل الى المشيمة الملتصقة.

ان المشيمة الملتصقة من الامراض الخطيرة التي تطرا على المراة الحامل وهي تحدث لدى نمو المشيمة داخل جدار الرحم على عمق فائض. ماذا يحصل عندما لا تنفصل المشيمة عن جدار الرحم عقب الولادة؟

المشيمة الملتصقة

في العادة، تنفصل المشيمة عن جدار الرحم بعد ان تتم الولادة ولكن لدى الإصابة بالمشيمة الملتصقة، يبقى جزء منها او كلها ملتصقة بالرحم ما يؤدي الى فقدان كبير للدم بعد الولادة. كما وقد تخترق المشيمة عضلات الرحم فيما يعرف بالمشيمة المنغرسة او قد تنمو عبر جدار الرحم في ما يعرف بالمشيمة عميقة الانغراس. تعتبر المشيمة الملتصقة من اكثر مضاعفات الحمل والولادة خطورة واذا تم تشخيص المرض خلال الحمل ستكونين بحاجة الى الولادة القيصرية في وقت مبكر مع متابعتها باستئصال جراحي للرحم لديك.

ما هي اعراض المشيمة الملتصقة؟

لن تشعري خلال حملك باي اعراض للمشيمة الملتصقة رغم احتمالية حدوث نزيف مهبلي خلال اخر ثلاثة اشهر منه. أحيانا يتم اكتشاف المشيمة الملتصقة اثناء اجراء فحص الموجات فوق الصوتية التي تجريها الطبيبة بشكل روتيني.

ما هي أسباب المشيمة الملتصقة؟

ترتبط المشيمة الملتصقة بالتشوهات في بطانة الرحم وتكون في العادة بسبب الندوب التي تتعرضين لها بعد العملية القيصرية او عمليات أخرى داخل الرحم. وفي بعض الأحيان، قد تحدث المشيمة الملتصقة بلا الخضوع الى جراحة سابقة في الرحم.

ما هي عوامل خطر المشيمة الملتصقة؟

هناك عوامل كثيرة تزيد من خطورة الإصابة بالمشيمة الملتصقة ومنها:

  • الولادة السابقة: كلما حملت اكثر ازداد خطر الإصابة بالمشيمة الملتصقة
  • عمرك: ان زاد عمرك عن الـ٣٥ عاما تكونين اكثر عرضة للمشيمة الملتصقة
  • وضع المشيمة: ان كانت المشيمة لديك تغطي كامل او جزء عنق الرحم او ما يعرف بالمشيمة المنزاحة تكونين معرضة اكثر للمشيمة الملتصقة اكثر وهذا ينطبق على حالة ثبات المشيمة عند الجزء السفلي من عنق الرحم.
  • الخضوع لعملية في الرحم على انواعها في وقت سابق: تزيد خطورة الإصابة بالمشيمة الملتصقة مع كثرة العمليات القيصرية التي تخضعين لها او عمليات الرحم الأخرى.

ما هي مضاعفات المشيمة الملتصقة؟

قد تؤدي المشيمة الملتصقة الى:

  • الولادة المبكرة: قد تؤدي المشيمة الملتصقة الى الولادة المبكرة وان تسببت بمشكلة نزيف اثناء الحمل، قد تحتاجين الى الولادة المبكرة.
  • النزيف المهبلي الكثيف: تنطوي المشيمة الملتصقة على خطورة كبيرة لنزيف مهبلي قوي بعد الولادة يؤدي الى وضع يهدد حياتك ويمنع الدم من التجلط طبيعيا في ما يعرف باعتلال تخثر الدم الانتشاري داخل الاوعية بالإضافة الى فشل وظائفي للرئتين او متلازمة ضيق النفس عند الراشدين والفشل الكلوي وغالبا ما يتطلب الامر نقل الدم.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على موضوع عدم خروج المشيمة بعد الولادة،

تعرفي الى اسباب الحمل خارج الرحم بعد الحقن المجهري واعراضه!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!