عدم بكاء الطفل بعد الولادة لماذا يحصل؟

عدم بكاء الطفل بعد الولادة وعلاجه

المواضيع

  1. لم لا يبكي الطفل عند الولادة أحيانا؟

  2. ما هي اضرار غياب بكاء الطفل عند الولادة؟

موضوع عدم بكاء الطفل بعد الولادة وعلاجه نتناوله من اجل الشرح اكثر عن هذه الظاهرة التي تترافق مع ولادات كثيرة فما دلائلها وهل هي خطرة تابعينا لاكتشاف العلاج!

ان الصرخة الأولى للطفل هي دليل على دخوله الى هذا العالم ويترقبها الجميع في غرفة التوليد من طاقم أطباء وممرضات وافراد العائلة. لكن ماذا لو لم تسمع؟ من الطبيعي ان يبكي الطفل عند ولادته لتعرضه لبرودة الغرفة واحساسه بالعالم الخارجي للمرة الأولى وفوائد بكاء الطفل كثيرة اذ يسمح له بالتنفس ولكن ماذا لو لم يحدث؟

لم لا يبكي الطفل عند الولادة أحيانا؟

في العادة، يستهل الطفل بكاءه في اول ٣٠ ثانية الى دقيقة من ولادته ويساعده الأطباء في تحقيق ذلك من خلال التحفيز الخفيف عبر فرك الظهر او تحفيز القدمين بلطف ويدل بكاء الطفل بعد الولادة على ان رئتيه بخير وانه يمكنه التنفس بشكل صحيح ويبدا أكثرية الأطفال حديثي الولادة بالتنفس بلا مساعدة مباشرة بعد الولادة ولكن ١٠ بالمئة منهم يحتاجون الى المساعدة فتعيق الحالة الصحية للطفل وظروف ولادته اطلاق صرخته الأولى وعلى الرغم من وجود رابط كبير بين التنفس والصرخة الاولى لا يعني غياب الصرخة عند الولادة انعدام التنفس في جميع الأحيان فقد يؤدي اختناق الولادة الى عدم بكاء الطفل بعد حدوثها بفعل انخفاض الاكسجين الواصل الى الانسجة قبل الولادة بسبب:

  • الولادة المبكرة للطفل
  • ارتفاع ضغط الدم او مرض السكري لدى الام
  • تخطي الام الأربعين عاما او عدم تخطيها لسن الـ١٦

كل هذا يؤدي الى الولادة الصعبة والضغط على الحبل السري حول رقبة الطفل اثناء الولادة ما يعيق الصخرة الأولى**.**

ما هي اضرار غياب بكاء الطفل عند الولادة؟

ان نمو الرئتين لدى الطفل لا يكتمل الا في وقت مؤخر من الحمل وحتى بعد الاكتمال، لا تبدا الرئتان بالعمل الا عقب الولادة وعند بدء المخاض، يبدا السائل حولهما بالجفاف ما يسمح للرئتين بأداء وظيفتهما من تقلص وتوسع بخفة. ولكن ومع هذا، لا تفارق بعض السوائل والمخاط بكميات صغيرة الرئتين في المجاري الهوائية وفي الفم والانف وطرد هذه السوائل لتفريغ المسارات من اجل التنفس امر ضروري. ويعد البكاء سبيلا لدفعها الى الخارج وهذا سبب ترافق البكاء الأول في العادة مع الغرغرة مع ازدياده قوة وبدء الهواء بالدخول بشكل سهل.

ان البكاء كما نستنتج دليل على ان الرئتين لدى الطفل مستعدتان للتنفس ولكن ان لم يبدا الطفل فورا بكاءه فهذا ليس سببا للقلق بالضرورة فهناك الكثير من الأولاد الذي يولدون بصحة جيدة ويكون لونهم ورديا وهم يقظون يحركون اطرافهم وقد يستهلون بكاءهم بعد دقائق معدودة.

ان لاحظت الطبيبة غياب لون بشرة الطفل الوردي عن الطفل وظهور علانات صعوبة التنفس لديه تلجا الى:

  • صفع الطفل بالطريقة الكلاسيكية رغم انه الحل الأخير مع العلم ان البعض يفضلون تدليك الطفل
  • استخدام مضخة الشفط بسرعة من اجل مسح الممرات من أي عقبات

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على موضوع عدم بكاء الطفل بعد الولادة

اليك اسماء حبوب تنشيف الحليب!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!