عبير.عقيقي عبير.عقيقي 28-01-2022

إذا كنت تبحثين عن طريقة الاغتسال بعد الجماع، فأنصحك في متابعة قراءة هذه المقالة لتتمكني من التعرف على المسموح والممنوع في هذا المجال تجنّبًا للعدوى.

ias

تلجأ العديد من النساء إلى اعتماد طريقة الاغتسال بعد الجماع ظنًّا منهنّ أنّها الطريقة البديهية بعد العلاقة الحميمة. إلا أنّه بين الممنوع والمسموح هناك مخاطر وإيجابيات عليك التعرّف عليها. أكشف لك في هذه المقالة، المخاطر وطرق تنظيف المهبل بأمان لتتمكني من الحصول على افضل نتيجة للاغتسال بعد الجماع.

هل طريقة الاغتسال بعد الجماع ضرورية؟

في الحقيقة، قد يكون ذلك ممكنًا ولكن ليس ضروريًا. إذ لا توصي الكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد النساء باستخدام منتجات الغسول. تم تصميم المهبل للحفاظ على توازن درجة الحموضة بشكل طبيعي. إنه مليء بالبكتيريا أو الفلورا المهبلية التي تساعد على وقف الالتهابات ومنع التهيج.

إذا قمت بإزالة أو تقليل عدد البكتيريا الصحية في المهبل، فقد تزدهر البكتيريا المسببة للمشاكل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث عدوى وتهيج ومضاعفات أكثر خطورة.

بالرغم من المخاطر التي سأعددها لك لاحقًا، لا شكّ أنّه هناك طريقة آمنة، تعرّفي عليها فيما يلي:

طريقة الاغتسال بعد الجماع بشكل آمن

أسهل طريقة للاغتسال بعد الجماع هي القيام بغسل بسيط أثناء الاستحمام. الصابون ليس ضروريًا، ولكن إذا كنت ستستخدمينه، فتأكدي من أنه معتدل وليس برائحة قوية. يمكن أن تؤدي العطور والمواد الكيميائية إلى تهيّج البشرة الحساسة في أعضائك التناسلية.

  • استخدامي يد واحدة، شكّلي حرف V بأصبعين الأولين لكبح الجلد الخارجي ونشر ثنايا المهبل
  • استخدمي الماء الدافئ لرش المنطقة برفق عدّة مرات. اغسليها بصابون لطيف إذا كنت ترغبين في استخدامها. لا تفركي الطيّات بقوة وتجنبي دخول الصابون إلى المهبل
  • اشطفي المنطقة بالماء برفق حتى تتم إزالة الصابون بالكامل
  • استخدامي منشفة نظيفة وجففي المنطقة بالتربيت عليها

مخاطر الاغتسال بعد الجماع

إذا كنت تستخدمين الدوش المهبلي، فقد تزعجين البيئة الطبيعية لمهبلك. قد ينتهي بك الأمر إلى التعامل مع المضاعفات التي يمكن أن تكون شديدة جدًا. وتشمل هذه:

  • مشاكل الحمل: النساء اللواتي يغسلن بانتظام أكثر عرضة للإصابة بالولادة المبكرة والإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى. كما يمكن أن يؤدي استخدام الدش المهبلي أيضًا إلى حدوث حمل خارج الرحم، وقد تواجه النساء اللواتي يستخدمن الغسول صعوبة في الحمل.
  • الالتهابات: التوازن الصحي للبكتيريا يمنع الخميرة المهبلية من النمو الزائد. قد يؤدي القضاء على التوازن الطبيعي إلى ازدهار الخميرة. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى الخميرة.
  • مرض التهاب الحوض: هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية. تحدث معظم حالات مرض التهاب الحوض عن طريق العدوى المنقولة جنسيًا. يزيد الغسل من خطر إصابة المرأة بمرض التهاب الحوض بنسبة 73%.
  • التهاب عنق الرحم: غالبًا ما يكون التهاب عنق الرحم نتيجة للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولكن النساء اللواتي يستخدمن الدوش المهبلي أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

وأخيرًا، إليك ابرز عوارض الالتهابات المهبلية، إذا لاحظت حدوثها، استشيري طبيبك.

الحياة الزوجية الجماع العلاقة الزوجية

مقالات ذات صلة

تابعينا على