ما هي طريقة استخدام شفاطة الحليب؟

طريقة استخدام شفاطة الحليب

تستخدم الكثير من النساء شفاطة الحليب من أجل تخزين الحليب في حال كان الطفل بعيداً عنها. في حال كنت من بين هؤلاء النساء، من الطبيعي أن تكوني قد طرحت السؤال التاي على نفسك: ما هي طريقة استخدام شفاطة الحليب؟

عندما تبدأين بإخراج الحليب، عليك الإنتباه بفعل ذلك بالوقت الذي يخضع طفلك للرضاعة. هذا الأمر سيساعد على إنتاج المزيد من الحليب إذ إن الإكثار من الرضاعة يؤدي إلى زيادة الحليب في الصدر.

يمكنك أن تبدأي من خلال استبدال رضاعة واحدة بجلسة لشفط الحليب. لكن ليس عليها القلق في حال لم يخرج في البداية الكثير من الحليب إذ إن هذا الأمر سيتغيّر في المرة الثانية والثالثة.

هذا وليس على الأم إعطاء الرضاعة المخصصة للأطفال الرضع قبل بلوغه عمر الثلاثة أسابيع إذ يؤثر هذا الأمر على عملية الرضاعة في حال تم استخدامه قبل ذلك الوقت.

نصائح عند استخدام شفاطة الحليب

  • الجلوس في شكل مريح مع التأكد من أن الظهر مستقيم
  • سند الثدي نحو الأسفل ووضع أصابعها وهي مفرودة على أضلاعها
  • إدخال الحلمة بعناية ودقة في القمع
  • تناول مشروب صحي مثل اليانسون إذ يزيد من نسبة إنتاج الحليب.
  • تناول ما بين الكوب والثلاثة أكواب من المياه قبل البدء بشفط الحليب.
  • التأكد من اختيار نوعية مناسبة واختيار ما بين الشفاط الكهربائي واليدوي.
  • التأكد من دهن الحلمتين بكريم مرطب بعد الإنتهاء لتجنب معاناتك من أي أعراض وألم.
  • محاولة شفط الحليب في الصباح الباكر إذ يكون في هذا الوقت بكمية أكبر.

عليك أن تتحلي بالصبر! هذا الأمر قد يأخذ بعض الوقت قبل البدء بتدفق الحليب. عليك أن تستمري بضغط الحليب لحين انخفاض الكمية ومن ثم تنتقلين إلى الثدي الآخر. وعند الإنتهاء، يمكنك إعادة تكرار العملية ذاتها لمرة ثانية.

ما هو الفرق بين الشفاطة الكهربائية واليدوية؟

تكون الشفاطة اليدوية متوفرة في الصيدليات وتكون مصنوعة من السيليكون. أما طريقة الإستخدام فتكون من خلال وضع الحلمة مباشرةً في المكان المخصص لذلك مع التأكد من الضغط على المكبس لنزول الحليب من الثدي إلى داخل الجهاز. لكن عليك أن تعلمي أنه يوجد في بعض أنواع شفاطات الحليب ميزة إضافية وهي أن الجهاز يقوم بتدليك الثدي، الأمر الذي يساعد على نزول الحليب بكمية أكبر.

أما بالنسبة للشفاطة الكهربائية فهي أيضًا متوفرة في الصيدليات إلا أنه يقال أن هذا الجهاز أفضل من الشفاطة اليدوية حيث أنك لست مضطرة إلى الضغط على المكبس من إجل إنزال الحليب. هذا وتستغرق هذه العملية نحو 10 دقائق في حين أن الشفاطة اليدوية تستغرق ما بين الـ20 والـ30 دقيقة. ويمكنك أيضاً التحكم في قوة الشفاطة حسب رغبتك وحسب كمية الحليب التي تريدينها.

فوائد استخدام شفاطة الحليب

لإستخدام هذا الجهاز فوائد كثيرة ومتعددة ومن بينها:



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟