كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع؟

شكل الجنين في الشهر الرابع

تبدأ عادةً أعراض الحمل بالإختفاء خلال الشهر الرابع من الحمل أي من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السابع عشر. فتعتبر هذه المرحلة كمرحلة راحة للمرأة إذ يجب عليها أن تستفيد منها وذلك قبل ظهور هذه الأعراض من جديد بدءًا من الفصل الثالث من الحمل أي من الشهر السابع حتى الشهر التاسع والأخير. لكن السؤال الذي يحيّر المرأة خلال طيلة فترة الحمل فيتمحور حول كيفية تطور شكل الجنين مع تقدم الحمل. فتابعينا في هذا النص لمعرفة كيف يكون شكل الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

يكون الجنين بحجم قبضة اليد في بداية الشهر الرابع من الحمل ليصبح بحجم الكف مع نهايته. فيكون طول الجنين في هذه الفترة 15 سنتيمترًا أما وزنه فيبلغ نحو 150 غرامًا. في هذا السياق، يبدأ الجنين خلال هذا الشهر بالنوم والإستيقاظ لعدّة مرات حيث يستطيع ان يحرك عينيه ومص أصابعه.

إضافةً إلى ذلك، يمكن للأهل تحديد إذا كان الجنين سيستخدم يده اليمنى أو اليسرى في حياته المستقبلية وذلك من خلال خضوع الحامل لفحص بالموجات فوق الصوتية.

للمزيد: ما هي علامات توقف نبض الجنين؟

الجدير بالذكر أنه على الرغم من كل الأعراض التي تشعر بها الحامل، فلا يمكنها الشعور بحركة الجنين قبل نهاية الشهر الرابع ومع بداية الشهر الخامس من الحمل وذلك مع تقدم نمو الجنين وبدأ حركته بكثرة داخل أحشاء الحامل.

أخيرًا، تلاحظ المرأة خلال هذا الشهر تغيير في لون بشرتها وشكلها إضافةً إلى زيادة وزنها. لذلك، على المرأة تناول الأطعمة الصحية خلال فترة الحمل وذلك لتوفير العناصر الغذائية الأساسية كافة للجنين ليحصل على الفيتمينات والبروتينات كافة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟