سرطان القولون، ما بين الكتل الحميدة والمرض...

سرطان القولون، ما بين الكتل الحميدة والمرض...

سرطان القولون هو السرطان الذي يصيب الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي. وسرطان المستقيم هو سرطان يحصل في السنتيمترات الأخيرة من القولون. في معظم حالات سرطان القولون يبدأ السرطان على شكل كتل صغيرة من الخلايا الحميدة، ومع مرور الوقت تتحوّل بعض من هذه الاورام الحميدة إلى سرطانات في القولون. لذا بالكشف المبكر يمكن التخلص من خطر هذا المرض!

التهاب القولون... إنزعاج وآلام!

ما هي أعراض سرطان القولون؟

تتضمّن علامات وأعراض سرطان القولون التالي:

تغيير في عادات الامعاء، بما في ذلك الإسهال أو الإمساك.

نزيف المستقيم أو دم في البراز.

إنزعاج في منطقة البطن كالتشنجات أو الغازات أو الألم.

شعور بأنّ الامعاء لا تفرغ محتواها بالكامل.

ضعف أو تعب.

فقدان غير مبرّر للوزن.

الجدير ذكره أنّ العديد من الأشخاص الذين يصابون بسرطان القولون لا يعانون من هذه الأعراض في المراحل الأولى من المرض. وعندما تظهر الأعراض ستختلف من شخص إلى آخر بحسب حجم وموقع السرطان في الامعاء الغليظة.

احذري التهاب القولون التقرحي...

كيف يتمّ علاج هذا النوع من السرطانات؟

يعتمد نوع العلاج الذي سيوصي به الطبيب إلى حد كبير على مرحلة السرطان. وهناك ثلاثة خيارات: الجراحة، العلاج الكيميائي، والعلاج بالإشعاع.

عملية جراحية للمراحل الأولى من المرض: إذا كان السرطان صغير الحجم وفي مراحله الأولى قد يستطيع الطبيب إزالته بالكامل من خلال تنظير القولون.

إذا نما السرطان في القولون قد يوصي الطبيب باستئصال لمنطقة القولون المصابة بالسرطان إضافة إلى بعض الأنسجة على جانبي السرطان. كما أنّه عادة ما يتمّ إزالة الغدد الليمفاوية الموجودة بجوار الامعاء الغليظة وذلك بهدف معاينتها وفحصها للتاكد من عدم احتوائها على خلايا سرطانية.

عملية جراحية للمراحل المتقدمة من المرض: إذا كان السرطان قد وصل إلى مرحلة متقدمة جداً أو أنّ وضع المريض الصحي ضعيف، فقد يكون الحل الأنسب جراحة لفتح الانسداد في القولون ما يخفف من الاعراض التي تسبب الضيق والمعاناة.

العلاج الكيميائي: يتمّ استخدام الأدوية لتدمير الخلايا السرطانية. ويمكن أن يستخدم العلاج الكيميائي لتدمير الخلايا السرطانية بعد الجراحة، للسيطرة على نمو الورم أو لتخفيف أعراض سرطان القولون.

العلاج بالإشعاع: يستخدم العلاج الإشعاعي مصادر الطاقة القوية، مثل الأشعة السينية، لقتل أي خلايا سرطانية يمكن أن تبقى بعد الجراحة، لتقليص حجم الاورام الكبيرة قبل عملية جراحية بحيث يمكن إزالتها بسهولة أكبر، أو لتخفيف أعراض سرطان القولون وسرطان المستقيم.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!