لماذا تشعرين بشرارة كهربائية عند لمس غرض أو شخص؟

سبب الشعور بالشرارة الكهربائية بعد لمس بعض الاغراض

كثيرًا ما نختبر جميعنا هذه الحالة التي نشعر فيها بشرارة كهربائية بعد لمسنا للأغراض المعدنية او حتى العادية او حتى لمسنا للأشخاص في كثير من الأحيان.

لكن هل فكرت يومًا ما أسباب الشعور بهذه الشرارة؟ هل الأمر طبيعي ام يجدر استشارة الطبيب؟ اليك الأجوبة عن كل هذه الأسئلة في هذا المقال من عائلتي.

أولًا يجب أن تعلمي كيف تحدث هذه الشرارة الكهربائية، والتي تكون نتيجة تولد شحنة كهربائية ازاء اتصال اثنين من المواد ببعضهما البعض والذين يتكونان من الشحنات الكهربائية الإيجابية والسلبية.

ثمة أسباب عدة وراء الشعور بالشرارة الكهربائية ، فبعض الأشخاص يكونون أكثر حساسية تجاه الشحنات أو اللسعات الكهربائية أكثر من غيرهم.

معظم الأحذية البلاستيكية او غير البلاستيكية تحتوي على نسب عالية من البلاستيك او المطاط العازل وبالتالي فعندما تمشين على الأرض تتراكم الشحنات الكهربائية في هذه الأحذية ويزداد هذا التراكم بشكل كبير عندما تتكوّن الأرض من مواد عازلة كالسجاد وغيرها.

مما يؤدي الى توليد الشحنات الكهربائية وبالتالي فإن الشحنة الموجودة في باطن الأحذية تقوم بتحفيز توليد الشحنات الكهربائية على جسمك وعندما تزداد نسبة هذه الشحنات بشكل كبير تتجلى من خلال شعورك بالشرارة الكهربائية أثناء لمسك للأغراض المعدنية وحتى العادية الا أن الأمر طبيعي ولا يشكل خطرًا عليك.

وأخيرًا، تجدر الإشارة الى أنّ اللسعات الكهربائية تحدث إذا كان جسمك مشحون بأكثر من 4000 فولت وتقومين بلمس المعادن او الماء او الأشخاص، اما المواد الأخرى المصنوعة من الخشب كالأبواب وغيرها التي تكون فيها نسبة توصيل الشحنات الكهربائية أقل، لن تسبب أبدًا في حدوث الصدمة الكهربائية!

إقرأي أيضًا: لهذا السبب الغريب تطلب المضيفة من الركاب فتح ستار نافذة الطائرة!