لماذا تشعرين بالبرد بعد تناول الطعام؟

سبب الشعور بالبرد بعد الاكل

هل لاحظت يومًا أنك تصابين بنوبات من البرد أو بالإرتعاش بعد انتهائك من تناول الطعام مباشرة؟ وهل تساءلت يومًا عن السبب وراء هذا الشعور؟

إطمئنيّ عزيزتي فأنت لست الوحيدة التي تصادفين هذه التغيرات في جسمك بين الحين والآخر. لكن لماذا تشعرين أحيانًا بالبرد بعد تناولك الطعام وهل الأمر طبيعياً؟ اليك الأجوبة عن كل هذه التساؤلات في هذا المقال من عائلتي.

من الطبيعي أن تختبري بعض التغيرات في حرارة جسمك بعد تناول الطعام فترتفع هذه الأخيرة عادةً عند انتقال الدم الى الجهاز الهضمي كما ترتفع أيضًا عندما يبذل جسمك مجهودًا أكبر لهضم الطعام الذي تناولته حين تأكلين البروتين مثلًا.

وفي المقابل تنخفض حرارة جسمك بعد الأكل لأسباب عدة وهي:

  • النظام الغذائي الذي يفتقر الى الكربوهيدرات: من بين الأسباب المؤدية الى الشعور بالبرد بعد تناول الطعام هي عدم تناول كميات كافية من الكربوهيدرات فهذه الأخيرة هي التي تزوّد جسمك بالحرارة والطاقة.
  • نقص الحديد: ونقص الحديد أيضًا سبب من أسباب الشعور بالبرد، قومي بفحص مستويات الحديد في حال لم يفتقر غذاؤك للكربوهيدرات.
  • ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه: أما ضغط الدم، مرتفعًا كان أم منخفضًا، فقد يكون أيضًا عاملًا مساهمًا في شعورك بالبرد بعد الأكل.
  • التوتر او الضغط النفسي: والتوتر كذلك الأمر قد يكون سببًا لنوبات البرد بعد تناولك الطعام مباشرة.
  • قصور الغدة الدرقية: واخيرًا، إنّ نزلات البرد وبخاصة بعد تناول الطعام هي إحدى أعراض قصور الغدّة الدرقية أيضًا بحيث لا تنتج هذه الغدّة كميات كافية من الهرمونات المسؤولة عن وظائف عدة في الجسم ما يؤدي الى شعورك بالرد والذي يترافق مع زيادة ملحوظة في الوزن، تساقط الشعر والشعور بالإكتئاب.

إقرأي ايضًا: تجنّبي هذه العادات بعد تناول الطعام..



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!