رحيل الملك عبدالله بن عبد العزيز والأمير سلمان ملكاً للسعودية

رحيل الملك عبدالله بن عبد العزيز والأمير سلمان ملكاً للسعودية

إستيقظت السعودية اليوم على خبر رحيل الملك... فقد أعلن الديوان الملكي السعودي، عند الساعة الاولى من فجر اليوم الجمعة 23 يناير 2015، وفاة الملك عبد الله عن عمر يناهز 91 عام بعد وعكة صحية أدخل على إثرها المستشفى منذ 3 أسابيع. وستتم مراسم تشييع جنازة الملك الراحل عصر اليوم الجمعة.

وأشار الديوان الملكي إلى "مبايعة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملكاً للسعودية، وسيتم مبايعته بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة من المواطنين في قصر الحكم في الرياض".

وفي التفاصيل، تمّ تعيين أخيه، الأمير سلمان البالغ من العمر 79 عاماً خليفة على العرش. ونشير إلى أن الأمير سليمان تولى أخيرًا مسؤوليات إدارة الدولة في ظلّ تدهور صحة الملك عبد الله. وكان يشغل منذ عام 2012 منصب ولي العهد ووزير الدفاع، كما كان قبل ذلك أميرا لمنطقة الرياض على مدى خمسة عقود.

أما ولي العهد الجديد فهو الأمير مقرن بن عبد العزيز، الأخ غير الشقيق للملك الذي يبلغ من العمر 70 عاماً.

ويعد الأمير مقرن من أصغر أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، إذ أنه الابن الخامس والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. وسبق لمقرن أن شغل عدة مناصب رفيعة في المملكة، وكان آخرها منصب "المستشار الخاص" للملك عبد الله. كما عمل الامير مقرن رئيساً للإستخبارات العامة من سنة 2005 الى 2012 سنة ، وسبق أن خدم سلاح القوى الجوية الملكية السعودية.

وأخيراً، نشير إلى أن الرئيس الأمريكي أوباما قدّم تعازيه برحيل العاهل السعودي واصفاً الملك عبد الله بأنه كان " قائداً صريحاً وشجاعاً في التعبير عن قناعاته".

للمزيد من الأخبار، إضغطي هنا!



أبراج

برج الثور
ينصحك الفلك في مطلع هذا الأسبوع بالإبتعاد عن المزاجية وعدك صب غضبك بمن حولك ل ...
أبراج