طريقة التعامل مع خوف الطفل من النوم في غرفته

خوف الطفل من النوم في غرفته

المواضيع

  1. لماذا يرفض طفلك النوم في غرفته؟

  2. حلول لحث طفلك على النوم في غرفته وتشجيعه على ذلك

خوف الطفل من النوم في غرفته امر شائع لسبب وسع مخيلته خاصة في الظلمة فما هي اسباب هذا الخوف وجذوره وكيف تحلينها نهئيا لراحة بالك وبال طفلك...

هل يخشى طفلك من وحوش الخزانة؟ هل تعبت من التفتيش تحت سريره لاقناعه انها آمنة؟ من الصعب اقناع الطفل بتغيير معتقداته خاصة عندما تكون مبنية على العواطف. لا يفكر طفلك بعد بالاعتماد على المنطق ومن هنا ضرورة إيجاد طرق لتعليم طفلك التعبير عن مشاعره وحلول للتواصل معه واقناعه بواقع الأمور. اطلعي معنا على أسباب تخوف طفلك من النوم في سريره وكيف تواجهينها.

لماذا يرفض طفلك النوم في غرفته؟

  • لانه يخاف: يعرف طفلك معنى الخوف. استمعي جيدا لمخاوف طفلك وحاولي طمزنته بإيجاد البراهين لمعاكسة معتقداته الخيالية. حاولي التواجد بقربه في معظم الأوقات ليتطور لديه الإحساس بالأمان. من الأفضل ان يعتاد طفلك على النوم في غرفته في سن مبكرة من اجل استقلالية شخصيته. لا تستسلمي، بل شجعيه دوما على النوم في غرفته بالمكافاة المعنوية وحتي المادية.
  • لانه يغار: اهتمي بطفلك قدر الإمكان واجعليه محط انتباهك لئلا يغار من والده او من شقيقه او شقيقته. قد يرفض طفلك النوم وحده لانه يشعر بمنافسة محتدمة ضد والده او اشقائه ان كان لا يحصل على القدر نفسه من الاهتمام.
  • لانه قلق: اجل، حتى في سنه الصغيرة قد يصاب طفلك بالقلق من ضغوطات الحياة. لا تستغربي فلكل عالمه الخاص الذي يحتوي على التحديات والمتطلبات والمشاكل. ربما يواجه طفلك المشاكل في المدرسة
  • او ربما ينزعج من تصرفات رفاقه او قد يقلق من الفشل. بدلا من طمانته بالنوم الى جانبه تحاوري معه لتقوية شخصيته وادعمي نقاط قوته بتكرارها امامه والتعبير عن حبك الكبير له مهما فعل.
  • لانه يرى الكوابيس: يبدا الطفل عندما يبلغ السنتين برؤية الاحلام وتاثيرها يكون قويا عليه لانه لا يستطيع التفريق بين الحلم والحقيقة. يؤمن طفلك بالاشباح والوحوش والسحرة بسبب ما يقرؤه من كتب والأفلام التي يشاهدها. هنا تاتي براعتك بإيجاد الحجج المقنعة لاخبار طفلك ان لص البنك لن يأتي لخطفه من منزلك.

حلول لحث طفلك على النوم في غرفته وتشجيعه على ذلك

  • اجعلي طفلك يحب غرفته: دعي طفلك يختار ما في غرفته ليشعر انها جزء منه من الوان الجدران الى الألعاب الموجودة فيها. لا تترددي حيال ترك طفلك يلعب لوحده في غرفته فهذه خطوة نحو الاستقلالية. ننصحك بغرف نوم اطفال من ايكيا لافكار مبدعة ترضي طفلك.
  • لا تضغطي على طفلك: يرتكب بعض الاهل خطأ تجاهل وقع التغييرات في حياة الطفل، فاذا كان طفلك واعيا لا تنقليه بطريقة مفاجئة بل حضريه نفسيا وحاولي الاحتيال عليه ومكافاته عندما يقضي ليلة كاملة في غرفته. كوني صبورة واستخدمي الحوار الدائم ولا تنسي التعبير عن حبك لصغيرك.
  • اعقدي اجتماعا عائليا لمناقشة مخاوف طفلك: سيحب طفلك لفت الانتباه وسيشعر بالاهتمام والطمانينة في قلب العائلة عندما يسمع الجميع مخاوفه وصوته
  • نظمي وقت نوم طفلك: اجعلي طفلك يعتاد على النوم في وقت معين لان النظام يشعر الطفل بالاستقرار
  • يمكنك مرافقة طفلك الى غرفته قبل النوم وسرد حكاية له او تحضير حمام دافئ له للاسترخاء. لا تنسي ان لكل طفل شخصيته المتفردة وعليك التعرف اليها لايجاد الحلول الخاصة بطفلك.

اضمني اداء طفلك في المدرسة ومزاجه في النهار بالاعتماد على جدول بأوقات نوم الطفل وساعات المذاكرة التي يحتاجها بحسب عمره!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!