sheikh.wassim sheikh.wassim 08-04-2015
حكم زواج القاصرات في الاسلام

يشرح الشيخ وسيم المزوق في هذا المقال عن حكم زواج القاصرات ونظرة الدين الإسلامي لهذا الموضوع. إكتشفي المزيد في ما يلي:

ias

فموضوع زواج القاصر في الاسلام أو زواج الصغيرة، اختلف فيه الفقهاء:

القول الأول: جواز تحديد سن الزواج وتقييده بسن معينة وأدلتهم على ما ذهبوا إليه من الكتاب والسنة وآثار الصحابة.

أ- من الكتاب: قوله تعالى وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ . والمقصود من قوله عز وجل بلغوا النكاح هو صلاحية كل من الزوج والزوجة للزواج وتحمل مسؤولياته وتبعاته، وهذا ما ذهب إليه العديد من المفسرين، كما ذهبوا على أن البلوغ كما يكون بالعلامات الطبيعية فكذلك يكون بالسن.

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن مفهوم الجمال في الاسلام

ب- من السنة النبوية الشريفة: 1- ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي أنه قال: «لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر فقيل يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: إذا سكتت» واستدلوا بهذا الحديث على أنه لا يجوز تزويج القاصر التي لم تبلغ خمس عشرة سنة، فلابد أن تكون بالغة راشدة حتى يتسنى أخذ إذنها ومشورتها، وذلك لا ينطبق على من لم تبلغ خمس عشرة سنة. 2- ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي قال: «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته». استدل العلماء على هذا الحديث فقالوا: إن الشرع أتاح لولي الأمر اتخاذ كل ما فيه إصلاح لشأن الرعية، وفعل ما هو ادعى لحفظ المصلحة العامة، بشرط ألا يتعارض ذلك مع نص صريح في الكتاب أو السنة، فيحق له إصدار قانون بتحديد سن معينة، والحكم بعدم تزويج الصغار والقاصرات لانعدام المصلحة في الغالب، وذلك من باب السياسة الشرعية، كما وأن الواجب على الرعية السمع والطاعة لولي الأمر، لقوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ".

ج- آثار الصحابة: فقد استدل هؤلاء العلماء على أن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أسقط حد السرقة عن السارق في عام المجاعة، نظرا لتغير الحال ومجاراة للواقع الذي يعيشونه، فقال رضي الله عنه "لا يقطع في عذق، ولا في عام سنة". وهذا ليس من قبيل إنشاء حكم شرعي جديد، يحرم الحلال ويحل الحرام، بل هو من قبيل مراعاة تغير الفتوى بتغير الحال.

حكم زواج القاصرات في الاسلام
حكم زواج القاصرات في الاسلام

القول الثاني: قال بعدم جواز تحديد سن معينة للزواج، هؤلاء العلماء استدلوا على ما ذهبوا إليه بأدلة من الكتاب والسنة وهي

أ- الكتاب: قوله تعالى: "وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ". وجه الدلالة من هذه الآية أنها حثت على الزواج ورغبت فيه دون تحديد سن معينة له، حيث أفادت تزويج اليتيمة وهي لم تبلغ بعد سن البلوغ. قوله جل وعلا: "أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ". فقد استدلوا بهذه الآية الكريمة على أن الشريعة لم تضع حدا لسن الزواج، ولم يرد نص شرعي بذلك، وأن قانون تحديد سن الزواج، فيه مخالفة للنصوص الشرعية، وفيه تبديل وتعديل لما جاء في كتاب الله عز وجل من إباحة تزويج الصغار.

ب- أما ما استدلوا به من السنة النبوية: حديث زواج النبي من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وفيـه:" أن النبي تزوجها وهي بنت ست سنين، وأدخلت عليه وهي بنت تسع، ومكثت عنده تسعا".

قالوا في الاستدلال على هذا الحديث بأنه دل بمنطوقه على أن النبي تزوج بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وكانت قاصرا لم تبلغ الخامسة عشر من عمرها، وبالتالي جواز تزويج القاصرات دون تحديد سن معينة، وفعله صلى الله عليه وسلم تشريع لأمته. قال النووي في شرحه على مسلم: "وليس في حديث عائشة رضي الله عنها تحديد ولا المنع من ذلك فيمن أطاقته قبل تسع، ولا الإذن فيمن لم تطقه وقد بلغت تسعا".

وأجيب عليه بأن هذا الكلام مرفوض، لأن الظروف تغيرت ومن حق الحاكم تقييد المباح، بناء على تقديره للمصلحة العامة نظرا لتغير الواقع، وفساد الزمان، وتعسف بعض الآباء، كما وأنه لابد من طاعة ولي الأمر، فهو بدوره لم يحلل حراما ولم يحرم حلالا، وكذلك للحاكم فرض عقوبات لمن تخرج على التشريع الذي سنه.

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن مفهوم الحرية في الاسلام

بعد عرض أدلة كل من الفريقين نرى أن ما ذهب إليه الفريق الأول من تحديد سن الزواج بسن معينة هو الراجح، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تحديد سن الزواج يختلف من بلد لآخر بناء على الاختلاف في سن البلوغ، لأن تحديد سن الزواج تحقيق للمصلحة العامة، ودرء المفسدة المترتبة على تزويج القاصرات، ورعاية حقوق الأطفال، وذلك بمنع المتاجرة بالبنات من أجل تحقيق مصالح دنيوية، كما لا يعد هذا القانون من الأمور المستحدثة التي خالفت الشرع، بل نحسبه من المتغيرات وذلك لتغير الفتوى بتغير الزمان والمكان.

منوعات

مقالات ذات صلة

تفسير حلم العقرب الصفراء للمتزوجة
منوعات تفسير حلم العقرب الصفراء للمتزوجة
تعرفي إلى دلالات حلم العقرب الصفراء للمتزوجة.
الحزن بعد خسارة الطفل
الأمومة والطفل إذا مات طفل صغير ماذا نقول؟
اليك كيفية مواساة أم فقدت ابنها!
نصائح اختيار كاميرا منزلية
منوعات أفضل كاميرات مراقبة منزلية: دليلك الشامل للاختيار
آليك أهم النصائح لاختيار كاميرا منزلية
تغيّرات عديدة تحصل لجسمك بعد الزواج
الصحة 5 حقائق غريبة عن جسمك بعد الزواج
معلومات قد لا تعرفينها
حكم وكيفية الآذان في أذن الطفل المولود
منوعات حكم وكيفية الآذان في أذن الطفل المولود
أفكار لتنظيم بوفيه منزلي أنيق سيذهل ضيوفك
منوعات أفكار لتنظيم بوفيه منزلي أنيق سيذهل ضيوفك
3 مراحل مهمة لتنسيق بوفيه منزلي أنيق
إليك مفتاح رجل برج القوس لتكسبي قلبه
منوعات إليك مفتاح رجل برج القوس لتكسبي قلبه
تعرفي إلى مواصفات رجل برج القوس لتكسبي قلبه.
أفكار إبداعية للحياة اليومية
منوعات أفكار إبداعية يمكن تطبيقها في حياتنا اليومية
إليك أفكار إبداعية للحياة اليومية ستساعدك في تغيير حياتك إلى الأفضل
دور المرأة في المجتمع وطرق تمكينها
منوعات دور المرأة في المجتمع وأهم طرق تمكينها
لا تتخلّي عن دورك، فوجودك وقوتك أساسيان لبناء المجتمع!
خطر تجربة ترند تكسير البيض مع طفلك
الأمومة والطفل تحدي تكسير البيض على تيك توك: هل يستحق المخاطرة بسلامة طفلك؟
حذارِ من العواقب الغير متوقعة!
أمهات إماراتيات ملهمات
منوعات بمناسبة يوم المرأة الإماراتيّة: 5 أمهّات ملهمات صنعن الأمل
تعرفي معنا على خمس أمهات ونساء ألهمن العالم وتحدّين الصعاب!
تفسير حلم نزول المطر على شخص ما هي دلالاته؟
منوعات تفسير حلم نزول المطر على شخص ما هي دلالاته؟
إليك تفسير حلم نزول المطر على شخص وما هي دلالاته.

تابعينا على