ما هو حجم الجنين في الشهر الخامس؟

حجم الجنين في الشهر الخامس

من الطبيعي أن تتساءل المرأة عن حجم الجنين وحركته خلال كل شهر من الحمل. يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرين. فما هو حجم الجنين خلال الشهر الخامس؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي أبرز المعلومات عن الجنين خلال هذا الشهر من الحمل.

يتطور كثيرًا نمو الجنين خلال كل شهر ويزداد حجم بطن الأم مع ازدياد حجم الجنين ووزنه. غالبًا ما يبلغ طول الجنين خلال بداية الشهر الخامس نحو 14 سنتيمترًا أما وزنه فيبلغ حوالى 141 غرامًا. لكن يزداد هذا الرقم مع الوقت ليصبح خلال نهاية الشهر الخامس من الحمل طول الجنين 18 سنتيمترًا أما وزنه فيصل إلى الـ311 غرامًا.

للمزيد: كيف أعرف أن حملي سليم؟

قد تشعر الحامل خلال هذا الأسبوع بتحرّك الجنين وركلاته حول الرحم. كما قد تستطيع أن ترى الجنين وهو يتثاءب خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية. إضافةً إلى ذلك، يتطور خلال بداية هذا الشهر الجهاز المناعي عند الجنين.

أما عند نهاية هذا الشهر، يتمكّن الأهل من معرفة نوع الجنين في حال أرادوا ذلك إذ إن هناك بعض الناس الذين يفضلون الإنتظار حتى ولادة الطفل. الجدير بالذكر أن على رغم كبر حجم الجنين فلا يزال يتمكّن من التحرك بحرية تامة في أحشاء الأم ولا يزال يحصل مع ذلك على نحو 12 إلى 14 ساعة من النوم.

للمزيد: متى تكون بداية حركة الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟