ما هي اضرار حبوب سايتوتك للاجهاض؟

تلجأ الكثير من النساء الحوامل بسبب التشوّهات الخلقية التي قد يعاني منها أطفلهن، أو بسبب عدم الرغبة في إنجاب المزيد من الأبناء، أو بسبب ترتيب الإنجاب أو بسبب الأخطار الطبّية المحتملة، الى الإجهاض. وتختلف طرق الإسقاط إذ إن البعض قد يلجأ إلى تناول أنواع من الحبوب التي تساعد على ذلك ولا سيما حبوب " سايتوتك". فما هي هذه الحبوب؟ وهل هي الخيار المناسب للإجهاض؟

حبوب سايتوتك للاجهاض

حبوب السايتوتك أو الـ"ميزوبروستول" هو دواء يستخدم في شكل أساسي لمنع تقرّح المعدة، إلّا أنّه أصبح يُستهلك من قِبَل الحوامل، لإجهاض الأطفال كيماويّاً، من دون آلام جراحية.

يحتوي هذا الدواء على المكوّن ميزوبروستول الذي يساعد على إحداث انقباضات في الرحم التي تؤدي الى إسقاط الحمل غير المرغوب به. تعطى هذه الحبوب عن طريق الفم، وذلك عبر تناول 8 حبّات منه في يوم واحد، وعلى إثرها يحين موعد الميعاد أي الإجهاض.

للمزيد: تعرفي الى حبوب منع الحمل جينيرا؟

يعتبر كل دواء لا يؤخذ من قبل طبيب مختص غير صحي ويمكنه أن يؤثّر سلباً على صحة المرأة، إضافة إلى أن الإجهاض يعتبر حرام إلاّ في حالات إستثنائية. كما أنّ هناك أنواع حبوب مخصّصة للإجهاض وتعطى للحامل بوصفة طبية، على عكس السايتوتك الذي هدفه بالدرجة الأولى علاج القرحة.

صحيح أن هذه الحبوب تساعد على الإجهاض إلا أنّها قد تولّد إجهاضاً ناقصاً قد يترك بقايا في الرحم. إضافةً إلى أنه قد يحدث بعض الأضرار كالنزف الشديد أكثر من يوم كامل بعد الإجهاض، وتقلّصات مؤلمة، ونزول نسيج جلديّ وكُتل دم من المهبل، ما يضطرّ المرأة إلى الذهاب للمستشفى فوراً لإكمال الإجهاض، وإلّا فقد تحدث مضاعفات خطيرة، وربّما وفاة.

للمزيد:تعرّفي الى حبوب منع الحمل ياسمين

لا ينصح الأطباء باستخدام هذا الدواء لأنه يعرّض الأم لمضاعفات خطيرة كالحساسية المفرطة، طفح وتورم، دوخة شديدة وصعوبة في التنفس. في حال تم إستعماله يجب متابعة حالة الأم والتأكّد من اكتمال عملية الإجهاض أو اللجوء الى عملية تنظيف وكحت الرحم تحت إشراف طبيب مختص.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!