abir.akiki abir.akiki 27-09-2022

تسألين عن جودة البويضة وعن الأمور التي تؤثر على صحتها؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا وتعرفي بالتفصيل على البويضة ودورها.

ias

بمرور الوقت، يمكن أن تضعف جودة البويضة وتصبح القدرة على الحمل أكثر صعوبة، إلى جانب احتمالات أكبر للمضاعفات. في الواقع، من المهم ملاحظة أنه على الرغم من وجود أمور يمكنك القيام بها لدعم صحة البويضة، فلا توجد طريقة سحرية لتغيير جودتها أو تركيبتها.

في هذه المقالة، نشاركك بالتفاصيل كل ما يؤثر على جودة البويضة وطرق دعمها.

عمر المرأة وجودة البويضة

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة بويضات المرأة. لكن العامل المهيمن هو العامل الذي لا يستطيع أحد التحكم فيه، إنّ السن! ستنخفض جودة بويضة المرأة بمرور الوقت، جنبًا إلى جنب مع كمية البويضات المتاحة، حيث يتقلّص هذا العدد كل يوم منذ الولادة.

أمور أخرى تؤثر على جودة البويضة

 تلعب العوامل البيئية مثل التلوث دورًا في جودة بويضة المرأة، وقد أظهرت الدراسات أن التدخين له تأثير على الخصوبة. ترتبط زيادة التعرض للتبغ بانخفاض عدد الأجنة ويمكن أن تضر الاضطرابات الصحية أيضًا بجودة البويضات.

بطانة الرحم يمكنها أن تهدّد الخصوبة أيضًا. يمكن أن تكون الحالة الالتهابية سامة للبويضات، لأنها تجعل البويضات أقل نضجًا وأقل قابلية للحياة، مما يزيد من احتمالية الإجهاض، ومشاكل الانغراس، والعقم. حتى بعض الأدوية المستخدمة يمكن أن يكون لها تأثير ضار. يمكن أن تتسبب علاجات السرطان مثلًا في نفاد مخزون البويضات.

أمّا العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على جودة البويضة فتشمل العوامل الوراثية وحمل الجين لانقطاع الطمث المبكر. يمكن أن يتسبب شذوذ الكروموسومات لدى المرأة أيضًا في حدوث مشاكل، مثل متلازمة تيرن ، حيث يوجد نقص في وظيفة المبيض.

طرق لدعم جودة البويضات

 لا توجد طريقة سحرية لتحسين جودة البويضة بين ليلة وضحاها كما سبق وذكرنا. ولكن يقدم الخبراء بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لدعم صحة البويضة:

  • تناول مكملات CoQ10 : أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن يساعد CoQ10 في عكس علامات الشيخوخة ، وقد أظهرت الدراسات فوائد CoQ10 في دعم صحة المبيض.
  • إضافة الميلاتونين إلى نظامك الليلي : يمكن أن يساعدك الميلاتونين في الحصول على نوم جيد ليلًا، لكن مضادات الأكسدة هذه يمكنها أيضًا تحسين جودة البويضات، والتي تلعب دورًا في نمو الجنين.

أخيرًا، لا يزال هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول جودة البويضة وخصوبتها. هناك خرافة شائعة مفادها أن حبوب منع الحمل تضر بطريقة ما بجودة البويضات، في حين يقول الخبراء أن هذا ليس هو الحال. في الحقيقة، لا يمكنك مواجهة تأثير الطبيعة على جودة البويضة، ولكن يمكنك بذل قصارى جهدك لاتخاذ خيارات حكيمة واتخاذ إجراءات تساعدك على فهم جودة بويضتك ودعمها.

الصحة التبويض صحة المرأة

مقالات ذات صلة

الصحة علاج الشعور بوجود بول بعد التبوّل والكشف عن الأسباب
الملابس الفضفاضة مهمة للوقاية!
الصحة علاج نزول الرحم في البيت بالخطوات
خسارة الوزن خطوة أساسية!
الأمومة والطفل متى يسمح لطفلك بتناول الشوكولاته؟
هل يمكن لطفلك تناول الشوكولاته ومتى؟
الصحة أضرار مزيل العرق والفرق بينه وبين مضادات التعرّق
انتبهي من مادة الألومينيوم!
الصحة علاج القمل في يوم واحد: معلومات عليك أخذها بعين الإعتبار!
الوصفات المنزلية مفيدة!
الصحة علاج الزكام وسيلان الأنف بعيدًا عن الأدوية
طرق فعالة لعلاج سيلان الأنف والزكام!
الصحة إطلاق منصة افتراضية لعلاج أمراض القلب في السعودية
منصة ستضم نخبة من الاستشاريين في مختلف مدن المملكة...
الأمومة والطفل أمور عن أسنان الأطفال تجهلها 90% من الأمهات
هل كنت تعلمين؟
الأمومة والطفل بالفيديو، معلومات مثيرة للاهتمام عن طفلك
معلومات مثيرة عن طفلك!
الأمومة والطفل هل الفاكهة تضرّ فعلًا بصحة طفلك؟
ما هي أفضل الخيارات الصحيّة لطفلك؟
الصحة أسباب جفاف العين: العوارض والعلاجات
استخدام الكمبيوتر عامل خطر!
الصحة أسباب الشعور بالجوع المستمر وكلّ ما عليك معرفته عن زيادة الشهية
الجوع هو إشارة طبيعية من جسمك، ولكن علام تدلّ؟

تابعينا على