اليك جدول غذائي للحامل!

جدول غذائي للحامل

المواضيع

  1. جدول غذائي للحامل

  2. نصائح غذائية مهمة في الحمل

لان تغذية الحامل امر مهم للغاية طيلة فترة الحمل سنعرفك على جدول غذائي للحامل في هذا المقال من عائلتي بالاضافة الى كل المعلومات التي تحتاجينها في هذا الصدد.

بعد ان سلطنا الضوء ف وقت سابق على نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن ولانك بالطبع يجب ان تكوني حريصة على التغذية السليمة طيلة فترة الحمل وشهرا بشهر، اليك في ما يلي جدول غذائي للحامل.

جدول غذائي للحامل

  • الحبوب الكاملة: نظرا لاهميتها خلال الحمل، عليك عزيزتي الحامل بتناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة كافية من الحبوب الكاملة مثل الحبوب او المعكرونة والشوفان والشعير والفاكهة والخضروات والبقول والمكسرات والبذور.
  • الحديد: الامر نفسه ينطبق على الحديد، عليك في هذا الصدد ان تتأكدي من حصولك على الاطعمة الغنية بالحديد مثل الدجاج والسمك اذ انها تساعد الجنين على النمو في شكل سليم.
  • الفيتامين سي: تحتاج المرأة الحامل إلى نحو 85 ميليغرام من الفيتامين سي بصفة يومية اذ ان افتقار جسم الحامل لهذا الفيتامين يؤدي الى احتمال اصابة الطفل بضعف في النمو العصبي.
  • حمض الفوليك: احرصي على الحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك بصفة يومية وبخاصة خلال الفصل الاول من الحمل اذ انها تساعد على نمو الجنين. ومن الاطعمة التي تحتوي على نسبة كافية من حمض الفوليك هي الملفوف والقرنبيط والسبانخ. كما يساعد حمض الفوليك على الحد من الغثيان الصباحي الذي قد تعانين منه خلال الحمل.
  • الكالسيوم: ينطوي الكالسيوم على فوائد عديدة خلال الحمل، وبخاصة خلال الفصل الثالث منه إذ يخزن في الجسم لتهيئته للرضاعة الطبيعية. كما يعتبر اساسيا لنمو عظام الجنين واسنانه.

نصائح غذائية مهمة

وبعد ان اطلعناك في وقت سابق على تغذية الحامل في الشهور الاولى وفي الشهور الاخرى، من الضروري ان تتبعي عزيزتي بعض النصائح الغذائية المهمة لك طيلة فترة الحمل.

  1. تأكدي من الحصول على المعادن والفيتامينات اللازمة لفترة الحمل، وفي هذا السياق قد يصف لك الطبيب ‏بعض المكملات لتحصلي على حاجتك من الفيتامينات.‏

  2. تناولي يوميا مجموعة متنوعة من الاطعمة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها. ‏ومنها: 6 الى 11 حصة من الخبز والحبوب، حصتان الى 4 حصص من الفاكهة، 4 حصص او اكثر من ‏الخضار، 3 حصص من مصادر البروتين مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والمكسرات.‏

  3. احصلي على 4 حصص على الاقل يوميا من منتجات الحليب والمأكولات الغنية بالكالسيوم لتتأكدي من ‏الحصول على 1000 الى 1300 مليغرام من الكلسيوم. وفي هذا الصدد، يجب ان تعلمي ان الكلسيوم مهم جدا لا بل اساسي لنمو عظام طفلك، والحفاظ ‏على سلامة عظامك انت كذلك الامر.‏

  4. تناولي 3 حصص من الاطعمة الغنية بالحديد على اللحوم الخالية من الدهون، السبانخ، الفاصوليا، ‏حبوب الافطار، وذلك من اجل تأمين 27 مليغرام من الحديد كل يوم.‏

  5. اختاري على الاقل مصدرا واحدا من حمض الفوليك يوميا، والاساسي لتطور الجهاز العصبي ‏للطفل. واحرصي على الحصول على 0.4 مليغراما من حمض الفوليك من خلال تناول الخضار الورقية، ‏الفاصوليا السوداء، البازيلاء‏.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟