جدول تطور الطفل من 6 اشهر الى السنة

جدول تطور الطفل من 6 اشهر الى السنة

ان تطور الطفل يختلف بشكل كبير من عمر لآخر وخاصة في السنة الاولى من حياته، اذ ان الطفل في هذه المرحلة يحقق انجازات كثيرة ويختبر امور عديدة للمرة الاولى. لهذا السبب سيقدم لك موقع عائلتي في المقال التالي جدول تطور الطفل من 6 اشهر الى السنة لنساعدك سيدتي على متابعة تطور الطفل. هل طفلك يقوم بهذه الامور؟

ولكن قبل ان نبدأ بعرض جدول تطور الطفل من 6 اشهر الى السنة، اعرفي عزيزتي القارئة الى ان تطور الطفل يختلف من طفل الى آخر، لذلك لا تخافي واذا لاحظت ان نمو طفلك بطيء قومي باستشارة الطبيب.

جدول تطور الطفل من 6 اشهر الى السنة

تطور الطفل في الشهر السادس:

في حين تمر الاشهر الاولى من حياة الطفل معتمدا على أمه بشكل كبير، يبدأ الطفل ابتداء من الشهر السادس وما فوق بالتعلم كيفية الاعتماد على نفسه، من هنا نلاحظ ان تطور الطفل في الشهر السادس يكون كبيرا، حيث يبدأ الطفل بتناول الاطعمة الصلبة ويحاول الجلوس بنفسه من دون مساعدة. بالاضافة الى ذلك، ومن العلامات البارزة في تطور الطفل في الشهر السادس هي قدرته على التقلب أثناء نومه من ظهره الى بطنه. وشبهاً بتطور الطفل في الشهر الخامس، ينام الطفل في هذه الفترة ما بين 6 و 8 ساعات، كما انه يمكنك وضعه في السرير وهو مستيقظا لينام وحده. واثناء تطور الطفل في الشهر الخامس وصولا الى الشهر السادس، يتغير لون عيون طفلك ليستقر هذا اللون بشكل نهائي عند حوالي الشهر السادس.

جدول تطور الطفل من 6 اشهر الى السنة

تطور الطفل في الشهر السابع:

ان ابرز تطورات الطفل في الشهر السابع تشير الى ان الطفل بدأ يصبح مستقلا حيث يكون شخصيته الفريدة ويتفاعل مع العالم من حوله. يبدأ الطفل في هذا الشهر بالتعلم كيفية الحبو والزحف وذلك ليصل الى بعض الاغراض البعيدة عن متناوله. وبما ان الطفل في هذا العمر اصبح قادرا على الجلوس بمفرده، ستلاحظين سيدتي ان وقت اللعب عنده اصبح يرتكز على قدر اكبر من الاستقلالية حيث يمكنك تركه لبعض الوقت يلعب بمفرده على عكس الاشهر السابقة. بالاضافة الى ذلك، ان تطورات الطفل في الشهر السابع تسمح له بفهم معاني بعض الكلمات مثل "كلا" و"ماما".

جدول تطور الطفل من 6 اشهر الى السنة

تطور الطفل في الشهر الثامن:

مع تطور الطفل في الشهر الثامن، تزيد كمية الاطعمة الصلبة في وجبات طفلك، الامر الذي يؤدي الى تقليل كمية الحليب التي يحصل عليها طفلك. سيحاول الطفل في هذه الفترة تناول الطعام بمفرده ولكن لا تتركيه ابدا من دون مراقبة وذلك لتجنب حدوث الاختناق للطفل تحت عمر السنة. ومن اكثر مراحل تطور الطفل في الشهر الثامن هو أنه يبدأ بمحاولة الوقوف بنفسه، كما يمكنه ان يقف مستندا على الكرسي او السرير. هذا ويتطور نظر الطفل في هذه الفترة بشكل ملحوظ مما يسمح له برؤية كل ما حوله في الغرفة، ولهذا السبب تلاحظين ان اوقات زحف الطفل تزيد.

تطور الطفل من الشهر التاسع الى الثاني عشر:

في هذه الفترة العمرية، يبدأ الطفل بالمشي بشكل اكبر مع مساعدة، وقد يقوم ببضع خطوات بنفسه. اما طريقة زحفه قتتطور وتصبح طبيعية ومحترفة اكثر. بالاضافة الى ذلك، يبدا الطفل بالاصرار على اطعام نفسه بالملعقة ليقترب شيئا فشيئا من استقلاليته عن أمه، هذا ويصبح قادرا على التعبير عن مشاعره أفضل فيبكي عندما يشعر بالغضب، ويضحك عندما يفرح، يبتعد عن الشخص الغريب وينفر منه... هذا ويصبح الطفل قادرا على تمتمة بعض الكلمات المفهومة واصدار الاصوات. ويمكنك هنا سيدتي تعزيز قدرات طفلك اللفظية عبر التحدث معه وتوجيه اسئلة بسيطة له تتطلب اجوبة.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!