جدول بمعدل ضغط الدم الطبيعي للبالغين بحسب العمر!

جدول بمعدل ضغط الدم الطبيعي للبالغين بحسب العمر

ضغط الدم او Blood pressure هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية ناقلًا التغذية لكلّ أنحاء الجسم. وارتفاع ضغط الدم يسبّب إجهاد القلب و الكلى فضلًا عن أمراض أخرى كالعقم وتصلّب الشرايين والسكتات الدماغية وغيرها.

يمكن لعوامل عدة أن تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم كالسمنة و الحمية والغذائية والنظام الحياتي بالإضافة الى الضغوط النفسية وغيرها، ما يؤدي في نهاية المطاف الى المشكلات الصحية التي ذكرناها. أما انخفاضه فيسبّب نقص الأوكسجين من الجسم والذي بدوره يتسبّب بتداعيات لا تقل خطورة عمّا ذكرناه سابقًا.

ونظرًا لأهمية مراقبة ضغط الدم اليك بجدول معدلات ضغط الدم الطبيعية بحسب العمر في هذا المقال من عائلتي.

جدول بمعدل ضغط الدم الطبيعي للبالغين بحسب العمر

فبين 18 و19 عامًا، يكون المعدل الطبيعي لضغط الدم 117/77 اما إذا تعدّت المعدلات هذا الرقم فيجب الإنتباه الى ضغط الدم جيدًا، وغالبًا ما تكون السمنة وراء هذا الإرتفاع في هذا العمر. وفي حال انخفض هذا المعدّل كثيرًا فيجب مراجعة الطبيب.

نلاحظ أيضًا أن مع التقدّم في السنّ ترتفع هذه المعدلات تدريجيًا فتصل بين 60-64 الى 134/87. ومن هنا يجدر التذكير بأن لا يجب تجاهل الإرتفاع الملحوظ في هذه المعدلات والإنخفاض كذلك الأمر لأنه قد يشكل خطرًا على حياتك ويزداد هذا الخطر مع تقدمك في السنّ.

لذلك لا يجب أن تهملي صحتك أبدًا عزيزتي، وقومي بمراقبة ضغط دمك بصفة مستمرة ولدى أي ارتفاع ملحوظ أو انخفاض مستمر في معدلات هذا الأخير، عليك مراجعة طبيبك على الفور.

إقرأي ايضًا: ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!