عبير.عقيقي عبير.عقيقي 04-11-2021

إذا كنت تسألين عن كيفية تعليم الطفل النطق السليم، يقدّم موقع عائلتي دليلًا لكل أم تعاني من نطق طفلها، لتتمكني من الرجوع الى تقنيات مجربة ولها فعالية ملحوظة.

ias

من لحظة االولادة سيصدر طفلك الكثير من الأصوات. وهذا يشمل الهديل والغرغرة وبالطبع البكاء. وبعد ذلك، غالبًا في وقت ما قبل نهاية عامه الأول، ينطق طفلك بأول كلمته. وفي الواقع، انطلاقًا من هذه الفترة، عليك البدء بمساعدة طفلك على النطق السليم.

إليك هذا الدليل المفصل من موقعنا.

تعليم الطفل النطق السليم بالخطوات

في الحقيقة، بعض الأطفال الصغار يكتسبون مهارات لغوية متأخرة قليلاً عن غيرهم. هذا لا يعني أن هناك مشكلة.

وعلى الرغم من أنه من المحتمل أن يدرك طفلك المهارات اللغوية في مرحلة ما، إلا أنه يوجد الكثير مما يمكنك فعله في هذه الأثناء لتشجيع الكلام والمساعدة في تطوير مهاراته اللغوية.

اقرأي معه

القراءة لطفلك، قدر الإمكان كل يوم، هي واحدة من أفضل الامور التي يمكنك القيام بها لتشجيع تطوير اللغة. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأطفال يتعرضون لمفردات أوسع من خلال قراءة الكتب المصورة لهم بدلًا من سماع كلام الكبار.

تعرفي إلى كيفية اختيار القصص المناسبة لطفلك.

استخدمي لغة الإشارة

قام العديد من الآباء بتعليم أطفالهم الصغار كيفية التوقيع على كلمات مثل "المزيد" و "الحليب" و "تم كل شيء". غالبًا ما يفهم الأطفال الصغار لغة ثانية أسهل من البالغين. قد يسمح لهم ذلك بالتواصل والتعبير عن أنفسهم في سن أصغر بكثير.

استخدمي اللغة كلما أمكن ذلك

لا يعني عدم قدرة طفلك على الكلام أنه يجب عليك الجلوس في صمت طوال اليوم. كلما تحدثت وعبرت عن نفسك، كان من الأسهل على طفلك تعلم النطق في سن أصغر، وهكذا يتعلم طفلك اللغة.

إذا كنت ستغيرين حفاض طفلك، قومي بسرد ما تفعلينه أو اشرحي له. دعيه يعرف عن يومك، أو تحدثي عن أي شيء آخر يأتي إلى ذهنك. تأكدي من استخدام كلمات بسيطة وجمل قصيرة عندما يكون ذلك ممكنًا.

يمكنك حتى الغناء لطفلك، ربما تهويدته المفضلة.

الامتناع عن استخدام لغة الاطفال

في حين أنه أمر رائع عندما يستخدم الصغار الكلمات بشكل غير صحيح، اتركي الأمر لهم. لا تشعري أنك بحاجة إلى تصحيحها، فقط استجيبي بالاستخدام الصحيح.

سمّي الأشياء بأسمائها

سيشير بعض الأطفال الصغار إلى عنصر يريدونه بدلاً من طلبه. ما يمكنك فعله هو العمل كمترجم فوري لطفلك ومساعدته على فهم أسماء بعض العناصر.

على سبيل المثال، إذا أشار طفلك إلى كوب الماء، رد عليه بقول: "ماء. هل تريد الماء؟ " الهدف هو تشجيع طفلك على قول كلمة "ماء". لذا في المرة المقبلة التي يريد فيها شرب شيء ما، بدلاً من مجرد الإشارة، سيتشجع على نطق الكلمة الفعلية.

يمكنك أيضًا قراءة هذه المقالة: علّمي طفلك الكتابة بـ 5 خطوات!

استجيبي لطلبه… وأكثر

هناك طريقة أخرى لتوسيع مفردات طفلك وهي التوسع في استجاباته. على سبيل المثال، إذا رأى طفلك كلبًا ونطق بكلمة "كلب"، يمكنك الرد بقول "نعم، هذا كلب بني كبير".

يمكنك أيضًا استخدام هذه التقنية عندما يسقط طفلك الكلمات في الجملة. قد يقول طفلك، "الكلب الكبير"، يمكنك التوسع في هذا من خلال الرد، "الكلب كبير".

امنحي طفلك الخيارات

يمكنك أيضًا تشجيع النطق من خلال إعطاء طفلك خيارات. لنفترض أن لديك نوعين من العصائر وتريدين أن يختار طفلك بين عصير البرتقال وعصير التفاح. يمكنك أن تسألي طفلك، "هل تريد اللون البرتقالي، أم تريد تفاحة؟" وبهذه الطريقة، تمنحين طفلك مساحة من الحرية.

الحد من وقت النظر إلى الشاشة

وجدت دراسة أجريت عام 2018، أن زيادة وقت الشاشة ارتبطت بالتأخيرات اللغوية لدى الأطفال في سن 18 شهرًا. يشير الخبراء إلى أن التفاعل مع الآخرين، وليس التحديق في الشاشة، هو الأفضل لتطوير النطق.

وأخيرًا، إذا كنت تسألين كيف اعلم طفلي القراءة السريعة؟ يقدّم لك موقعنا 3 مفاتيح تعليمية أساسية.

الأمومة والطفل الأم والطفل مهارات وهوايات الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على