تصرفاتك الـ 3 هذه تقضي على ثقة طفلك بنفسه.. احذريها!

تصرفات تقوم بها الام تقضي على ثقة الطفل بنفسه

تتمنى كل أم أن تربي أطفالًا متماسكين، واثقين من أنفسهم وأقوياء وتقوم بكل ما بوسعها لتربيتهم على أساليب تضمن أن يكونوا كذلك في المستقبل.

لكن أحيانًا ومن دون أن تدرك تقوم بأمور وتصرفات تنعكس سلبًا على طفلها وعلى ثقته بنفسه بشكل خاص وتضعفها عوضًا عن تعزيزها.

ولأنك لا تدركين التصرفات التي تؤثر على ثقة الطفل بنفسه، ما رأيك أن تطّلعي معنا عليها في هذا المقال من عائلتي.

"الأمر سهل": عندما يواجه طفلك صعوبة ما في إتمام واجباته أو انجاز عمل ما وتردّي عليه بهذه العبارة، فأنت تقترفين خطأً كبيرًا حتى لو أن هدفك الأساسي هو تشجيعه على المثابرة والمضي في سبيل تحقيق الأهداف. فطفلك سيظن أنه فاشل، يعجز عن إتمام ما هو سهل. استبدلي هذه العبارة بأساليب أخرى لتشجيعه.

تقومين بالأمور بالنيابة عنه: أم تساعدينه فيها. لا شك في أن هدفك هو تسهيل الأمور على طفلك وبتصرفك هذا تريدين التعبير له عن حبك. إنما طفلك يحتاج للمساحة الخاصة به التي تمكّنه من اختبار قدراته أولًا والإعتماد على نفسه ثانيًا، الأمر الذي سيساعده على تعزيز ثقته بنفسه. لذا اتركيه يقوم ببعض الأمور بمفرده حتى لو فشل لكن تأكدي أنه سيتعلّم منها في المرة المقبلة.

تخيفينه من ارتكاب الأخطاء: وأخيرًا، يكمن دورك كأم في إرشاد أطفالك ونصحهم لتجنيبهم الأذى. لكن يجب أن تعلمي أن ارتكاب الأخطاء أمر أساسي في هذه المسيرة، فطفلك سيتعلّم منها وبفضلها ستزداد ثقته بنفسه وبخاصة عندما لا يكرّرها مجددًا. لا تخيفيه من ارتكاب الأخطاء بل شجّعيه على التعلّم منها وعدم تكرارها.

إقرأي أيضًا: 5 امور فقط تعلق في رأس الطفل عن معاملة والده له في صغره!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟