5 تصرفات بسيطة تقومين بها تحطم ثقة طفلك بنفسه من دون علمك!

تصرفات تقومين بها تحطم ثقة طفلك بنفسه

مما لا شك فيه أنّ ثقة الطفل بنفسه من أهم الصفات التي قد يتحلّى بها والتي تقوده نحو النجاح والسعادة في حياته. ولذلك قد تسألين تمامًا ككل الأمهات، كيف أربي ابني على الثقة في النفس؟ كيف أجعل شخصيته قوية؟ وأسئلة كثيرة أخرى قد أجبناك عنها في وقت سابق.

لكن ما قد لا تعرفينه عزيزتي، أنك ببعض التصرفات العفوية والتي لا تتعمدين القيام بها تحطمين ثقة طفلك بنفسه، ألقي نظرة عليها في ما يلي.

  1. تفرطين في مدح أحد أشقائه: طفلك يشبه الإسفنجة يمتص الطاقة الإجابية او السلبية من حوله! لذلك من المهم جدًا ان تنتبهي الى تصرفاتك أمامه، وفي هذا السياق وإن أردت أن تشيدي بأحد أشقائه وتشجيعه والإدلاء بفخرك به من المفضل الا تفرطي في ذلك امام طفلك، لأنه سيشعر بالنقص وبالفشل وسيفقد الثقة بنفسه!

  2. تسخرين**من بعض تصرفاته:** صحيح أنّ معظم أفعال الأطفال قد تكون مضحكة بالنسبة للأب او للأم لكنها ليست كذلك على الإطلاق بالنسبة الى طفلك وبمجرد الضحك عليها او السخرية منها، انت تحطمين ثقة طفلك بنفسه، لذلك إياك أن تتخذي من تصرفات طفلك مادة للسخرية أمام الآخرين!

  3. تشككين في أقواله: لا تشعري طفلك بأنك لا تصدقين أقواله، لأنك حتمًا ستؤذين طفلك بهذه الطريقة، سيشعر بأنك لا تثقين به مما سينعكس بالتالي على ثقته بنفسه.

  4. تستخفين بأحلامه: إن أخبرك طفلك أنه يود أن يصبح عالم فلك او طيار او بأي شيء يحلم في تحقيقه وحتى لو كان الأمر مستحيلًا، اياك ان تستخفي بأحلامه هذه او ان تقللي من شأنها او أن تخبريه بأنها مستحيلة فذلك ينعكس سلبًا على ثقة طفلك بنفسه وهذا ما لا تريدينه!

إقرأي أيضًا: هل من الطبيعي أن يكون لطفلك صديق خيالي؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟