jana.abdallah jana.abdallah 12-01-2022

بطانة الرحم سميكة هل يعني حمل هو من أكثر الأسئلة الشائعة التي تطرحها النساء، وفي هذا المقال إختارت عائلتي أن تجبيك عليه وتقدم لك أهم المعلومات.

ias

يجب أن تعلمي أولاً أن بطانة الرحم التي تُسمى Endometrium هي عبارة عن طبقة داخلية لتجويف الرحم والتي تنمو بعد الدورة الشهرية مع ارتفاع هرمون الاستروجين. في بعض الاحيان قد تسبب بطانة الرحم مشاكل للمرأة وذلك لأن البعض من هذه الانسجة في الرحم قد تهاجر الى مكان آخر وتسبب نزيفاً اثناء الدورة الشهرية، ولكن هل سماكة بطانة الرحم يعني حمل؟

بطانة الرحم سميكة هل يعني حمل

أشارت العديد من الدراسات أن السبب الأساسي خلف سماكة بطانة الرحم هو هرمون الإستروجين الذي يعمل شهريًا على تحفيز بطانة الرحم ويقوم هرمون البروجيسترون بدوره بتجهيز الرحم لاستقبال البويضة المخصبة. وعندما لا يحدث الحمل، تنخفض نسبة هذه الهرمونات وتأتي الدورة الشهرية وعندما لا يتزايد هرمون الإستروجين بنفس معدل زيادة البروجسترون تنمو بطانة الرحم بشكل متزايد وعندها تنتج مشكله سماكة الرحم. من الممكن أن تكون زيادة سمك بطانة الرحم راجعة إلى سبب تغذية الجنين عند وجود الحمل أو بسبب إضطرات الهرمونات والمعاناة من مشاكل صحية نسائية مُعينة.

سمك بطانة الرحم المناسب للحمل

أثبت العديد من الأطباء أن بطانة الرحم تكون رقيقة جداً، وتكون الطبقة المتبقية مع إنتهاء الدورة الشهرية حوالي 1 ملم، وتجدر الإشارة أيضاً أن سمك بطانة الرحم يختلف بين كل إمرأة واخرى ولكن غالباً يكون السمك الطبيعي حوالي 8 ملم. أما سمك بطانة الرحم المناسب للحمل يجب ان يترواح بين 8 الى 15 كي تكون قادرة على حمل البويضة بشكل آمن ومناسب.

وأخيرًا، هل تعرفين ما هو سمك بطانة الرحم في الاسبوع الاول من الحمل؟

الحمل الاستعدادات للحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على