ما هي أبرز انواع التطعيمات الحامل؟

انواع تطعيمات الحامل

قد تحتارين كثيرًا في حال كان يجب عليك الحصول على اللقاحات خلال الحمل إذ يشير البعض إلى إمكان تأثير بعض الأنواع على نمو الجنين. لذلك، عليك أن تعرفي كيفية اختيار أبرز انواع تطعيمات الحامل التي تعتبر آمنة وصحية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن التطعيمات تعمل على حمايتك أنت والجنين من التعرّض للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة. ينصح عادةً بالحصول على لقاحين اثنين فقط خلال الحمل وهما:

  • لقاح الانفلونزا: تزيد نسبة تعرضك لمشكلة الإنفلونزا أو نزلات البرد خصوصًا خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الكثيرة التي تحدث في الجسم. تعتبر هذه المشكلة خطيرة إذ يمكن أن تؤثر على صحة الجنين وعلى فرص تعرّضك للولادة المبكرة. في هذه الحالة، ينصح الأطباء بالحصول على لقاح الانفلونزا الموسمي إذ تعتبر الطريقة الأكثر ضمانةً لحماية صحتك وصحة الجنين الى حين انتهاء مرحلة الحمل. هذا ويمكنك الحصول على هذا اللقاح خلال الفصل الأول أو الثاني من الحمل لتجنّب إصابتك بمثل هذه المشكلة الصحية.
  • اللقاح الثلاثي أو الـTdap: يمكنك الحصول على اللقاح الثلاثي أي لقاح الدفتيريا والكزاز والشاهوق حتى ولو كنت قد حصلت عليه قبل فترة الحمل. في حال حصولك على هذا اللقاح ما بين الأسبوع الـ27 والأسبوع الـ36 من الحمل، يتم تمرير الأجسام المضادّة من المشيمة إلى الجنين.

في هذا السياق، تتعدّد كثيرًا التطعيمات التي لا يجب عليك الحصول عليها ومن بينها لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية أو ما يعرف أيضًا بلقاح الـ MMR إذ يمكن أن يؤدي إلى إصابتك بمرض الحميراء.

لذلك، تأكدي من التحدّث مع طبيبك المعالج قبل حصولك على أي تطعيم للتأكد من كل المعلومات الواردة عنه.

إقرئي أيضًا: الفول السوداني للحامل: هل يعتبر تناوله آمنًا؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟