5 أمور يقوم بها الأزواج السعداء عندما يتشاجرون

امور يقوم بها الأزواج السعداء أثناء الشجار

ليس هناك من علاقات زوجية خالية من المشاكل، ولكن ما الذي يميّز تلك التي تنتهي فيها الخلافات بروابط متينة عن تلك التي تنتهي بطريقٍ مسدود وصولاً إلى حدّ الطلاق؟

باختصار، هي 5 أمور يقوم بها الأزواج السعداء عندما يتشاجرون وغالباً ما يشدّد على أهميتها خبراء العلاقات الزوجية. فما رأيك في الإطلاع عليها بعدما كشفنا لك عن أهم 7 مشاكل زوجية وطرق حلها بفن وذكاء؟

التحدث بوضوح وصدق

من أسرار الأزواج السعداء هو أنّهم يتحدثون بوضوح وصدق من دون خوف أو التفكير مسبقاً بكيفية الفوز في الجدال. عندما يتشاجرون، فهم لا يخشون التعبير بصدق ومحبة عن مشاعرهم وأفكارهم أوعما يزعجهم. ولا يستخدمون كلمات أو عبارات سلبية مثل "لا يهمني" أو "لا أكترث" أو "لا أريد أن أسمع" إنّما يظهرون اهتمامهم واحترامهم للآخر، ويتفقون أحياناً على "عدم الإتفاق في مواضيع معينة"، وهي مواضيع يتجنبون مع الوقت التطرق لها لمعرفتهم أنّها لن تودي بهم سوى إلى المزيد من المشاكل والخلافات.

البدء بإظهار التعاطف

ومن الأمور التي يقوم بها الأزواج الذين ينعمون بعلاقات صحية أنّهم قادرون على إظهر التعاطف أثناء الشجار أو الحوار في ما بينهم. فهم يدركون أنّ لا حل للمشاكل أو الخلافات الزوجية ممكنٌ من دون القدرة على فهم ما يفكّر به أو يشعر به الآخر. وهنا تحديداً تكمن أهمية التعاطف.

التحدث من القلب

للتواصل الإيجابي، يحتاج الزوجين إلى التحدث من القلب. بمعنى آخر، على الزوجين التفكير أو ربّما القول حتى: "أنا أحبك، ولأنني أحبك، فأنا أهتم كثيراً بما تفكر أو تشعر به." من المهم للغاية أن تدع زوجتك تعرف أنك مهتم بما تفكر أو تشعر فيه وأنك تريد فعلاً الإصغاء إليها.

عدم السخرية أو استخدام الكلمات الجارحة أو المهينة

الأزواج السعداء والذي يتمتعون بعلاقات صحية يبتعدون عن السخرية أو الكلمات والعبارات الجارحة والمهينة لمعرفتهم أنّها ستترك أثراً سلبياً يصعب إزالته. لحياة زوجية سعيدة، احرصي أنت وزوجك على الحفاظ على الإحترام المتبادل وإلا فأنتما توشكان على إيصالها إلى طريق مسدود.

الإصغاء وليس الإستماع

نعم، هناك فرق كبير بين الإصغاء والإستماع؛ فالإصغاء يتطلب الإهتمام والتركيز على ما يقولها الشريك أو الشخص الآخر أمّا الإستماع، فلا يحتاج أكثر من الأذن. الأزواج السعداء لا ينتظرون الآخر كي ينهي كلامه حتى يقولون ما يجعلهم "في نظرهم" يفوزون في الجدال، إنّما يصغون إلى الشريك، يتعاطفون معه، ومن ثمّ يتحدثون من القلب وبصدق... بهذه الطريقة فقط، سيتحول سبب الشجار إلى سبب يعزز الرابط بينكما.

والآن، إليك أيها الزوج، ما عليك فعله للحفاظ على حب زوجتك!



إختبار الشخصية

إختبار: 6 أسئلة تكشف كم تدوم علاقتك بشريكك!‎