7 أماكن غير متوقعة تتجمع فيها الجراثيم والفيروسات في منزلك

اماكن غير متوقعة تتجمع فيها الجراثيم والفيروسات في منزلك

مهما كنت تحرصين على الحفاظ على منزلك نظيفاً وخالياً من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض مثل فيروس كورونا المستجد، فمن المحتمل أنّ هناك أماكن قد تفوتينها!

بعدما كشفنا لك أين تتركّز الجراثيم في مطبخك، إليك اليوم الأماكن غير متوقعة التي تتجمع فيها البكتيريا والفيروسات والتي عليك ألا تهملي تنظيفها وتعقيمها.

مفاتيح الإضاءة

مفاتيح الإضاءة

من المعروف أنّ الجراثيم تتركّز على مقابض الأبواب والحنفيات ومقابض الأجهزة. لكن هل خطر في بالك يومًا تعقيم مفاتيح الإضاءة في منزلك؟ تتعرَض مفاتيح الإضاءة أكثر من غيرها للجراثيم إذ تملسينها أنت وأطفالك وجميع أفراد أسرتك عدّة مرات في اليوم، وهذا ما يتتطلب منك تنظيفها وتعقيمها.

الميكرويف

ومن بين الأماكن المحببة إلى قلب الجراثيم والفيروسات مقبض الميكرويف ولوحة اللمس أو الأزرار الخاصة به. بحسب إحدى الدراسات، فإنّ 48% من مقابض أبواب الميكرويف تحتوي على بكتيريا كافية لنقل المرض أو العدوى. إليك أفضل الخلطات لتنظيف وتعقيم الميكرويف.

المحفظة

نظراً لاحتوائها على النقود الورقية وبطاقات الإئتما ن التي يتم التعامل بها يومياً من قبل العديد من الأشخاص على مدار اليوم، تُعد المحفظة منطقة جذب للكثير من البكتيريا والفيروسات. ورغم أنّه لا يُمكنك فعل الكثير بشأن الأوراق النقدية، إلّا انّك تستطيعين تقليل الجراثيم عبر تعقيم بطاقات الإئتمان من خلال مسحها بالكحول أو السبراي المعقم.

معدات التمارين الرياضية

معدات التمارين الرياضية

لا يُمكن لأحد إنكار أهمية التمارين الرياضية وفوائدها الصحية الكثيرة، ولكن المعدات نفسها قد تحتوي على البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض. لذلك، لا تهملي أبداً تنظيفها وتعقيمها بعد استخدامها.

السرير

أنت تنامين مع 1.5 مليون عثة غبار كل ليلة. (إنه أمر مزعج ، أليس كذلك؟) في الواقع، سوف يتضاعف وزن الوسادة التي يبلغ وزنها 10 أونصات خلال ثلاث سنوات، وذلك بفضل تراكم عث الغبار وخلايا الجلد الميتة. احرصي على غسل الملاءات وأغطية الوسائد أسبوعيًا، وتغطية المراتب والوسائد بالبطانات وتنظيف مرتبة سريرك بانتظام.

ستارة الحمام

رغم أنّك تحرصين على تنظيف الحمام وتعقيمه بانتظام إلّا أنك تهملين ربما تنظيف ستارة الحمام التي أشارت إحدى الدراسات إلى احتوائها على عناصر جرثومية أكثر من الحمام بأكمله. لذلك، لا تنسي تنظيفها وتعقيمها.

المكنسة الكهربائية

المكنسة الكهربائية

وفقًا لدراسة أجراها خبير الجراثيم الدكتور تشارلز جيربا في جامعة أريزونا، فإن 50 بالمائة من فراشي المكانس الكهربائية تحتوي على العفن والبكتيريا كما أنّ المكنسة الكهربائية المتسخة يمكنها نقل الجراثيم من سطح إلى آخر، والتلويث، بدلاً من التنظيف.

للتأكد من أن المكنسة الكهربائية الخاصة بك نظيفة وتعمل بكفاءة، قومي بتفريغ العلبة بعد استخدامها مرة أو مرتين، واستبدلي الأكياس عندما تمتلئ 2/3 أو 3/4. ستحتاجين أيضًا إلى شطف أي فلاتر قابلة للغسل كل شهرين على الأقل حسب الاستخدام. لا تنسي أيضاً رؤوس فرشاة؛ قومي بإزالة أي شعيرات وخيوط، ثم نظفيها بالماء الدافئ، وقومي بتدليك الشعيرات لإزالة الغبار المتراكم. واتركي حتى تجف.

والآن، إليك كيف تزيلين البقع عن الباركيه بالخطوات!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟