هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل؟

هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل؟

المواضيع

  1. ما هو المبيض؟

  2. الم المبيض الايسر والحمل!

  3. اسباب الم المبيض الايسر!

هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل وهل الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل؟ اسئلة تطرحها غالبية السيدات وتجيبك عنها عائلتي في ما يلي. فمن تزوجت حديثا وتختبر الحمل للمرة الاولى، لا تعرف تحدديا ما هي اعراض وعلامات الحمل المبكرة التي تظهر في بداية الحمل، وهذا ما يجعلها تطرح الكثير من التساؤلات في هذا الخصوص. لذا، ولاكتشاف الجواب على كل اسئلتك، تابعينا في هذا الموضوع العلمي المفصل.

ما هو المبيض؟

قبل الرد على سؤالك وفيما اذا كان الم المبيض الايسر من علامات وأعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، لا بد اولا من ان نطلعك على ما هو المبيض.

في الواقع، ان المبيضين هما جزء من الجهاز التناسلي لدى المرأة وهما عبارة عن غدد تناسلية تتمثل وظيفتها بانتاج البويضات في كل دورة شهرية او ما يعادل 28 يوما. كذلك، يقوم المبيضين الواقعين في تجويف الحوض الأنثوي بشكل مقابل لقناتي فالوب، بانتاج الهرمونات الانثوية ومنها هرموني الاستروجين والبروجيسترون الذين يساهما بانتظام الدورة الشهرية ويلعبان دورا كبيرا في الحمل.

اما في ما يتعلق بحجم المبيضين، فإنه يبلغ طول المبيض الواحد بين 3.5 و5 سم وعرض بين 1 و1.5 سم، في حين يبلغ وزنه من 5 الى 10 غرام.

يتوقف المبيضين عن العمل وعن انتاج البويضات في سن اليأس حيث تتوقف الدورة الشهرية.

الم المبيض الايسر والحمل!

بعد ان اجبناك في موضوع سابق عن سؤال ما هي اسباب شعورك بآلام الرحم بعد الجماع، لا بد من ان نكشف لك في هذا الشق العلاقة بين الم المبيض الايسر والحمل لا سيما اذا كنت تتساءلين هل الم المبيض الايسر من علامات الحمل؟

في الواقع، وبحسب ما يقول خبراء الطب النسائي، فان الم المبيضين هو امر طبيعي يصيب المراة في الحالات الطبيعية في كل دورة شهرية، وغالبا ما يمتد مدة اسبوع. ويعود السبب للشعور بالم في المبيض الى انتاج البويضات واطلاقها عبر قناة فالوب وصولا الى الرحم حيث تلتصق بجدار الرحم بانتظار التخصيب وبالتالي الحمل.

وبالتالي، فان الم المبيض الايسر ليس له علاقة بالحمل ولا يعتبر بالضرورة من علامات الحمل المتمثلة تحديداً بالغثيان والقيء والتقلبات المزاجية وكثرة التبول وغيرها من الاعراض المذكورة سابقا.

اسباب الم المبيض الايسر!

تماما كما كنا قد استعرضنا لك في مرحلة سابقة ابرز اسباب الم الجنب الايسر للحامل، نقدم لك في ما يلي اسباب الم المبيض الايسر:

  1. تكيس المبايض: من اكثر الاسباب شيوعا لالم المبيضين هو تكيسات المبايض المقصود بها الاكياس التي تنمو على المبايض وتؤخر الحمل وقد تسبب في حالات قصوى العقم ان لم تعالج.

  2. التهاب بطانة الرحم: في هذه الحالة تنمو بطانة الرحم خارجه أو في التجويف البطني او المبيضين متسببة بنزيف داخلي وفي الم في منطقة الحوض، اضافة الى الشعور بالم اثناء ممارسة العلاقة الحميمة واوجاع حادة خلال الدورة الشهرية.

  3. التهاب الحوض: كذلم من اسباب الم المبيض الايسر هو التهاب الحوض الناجم عن عدوى الالتهابات المتناقلة جنسيا والتي تؤدي بدورها الى التهابات في قناتي فالوب والمبيضين. وغالبا ما يترافق التهاب الحوض مع ارتفاع في حرارة الجسمن عدم انتظام الدورة الشهرية، ارتفاع معدل الافرازات المهبلية نتصاحبها رائحة كريهة، صعوبة في التبولن التقيؤ والالم اثناء ممارسة العلاقة الحميمة

اذا، ان الم المبيض الايسر ليس بالضرورة من علامات الحمل، بل في احيان كثيرة ينجم عن اسباب اخرى سبق واستعرضناها لك اعلاه. وللتأكد من الحمل، ندعوك الى الاطلاع على أبرز عوارض الحمل واجراء اختبار الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟