الطعام الصحي هو سبب انتفاخ البطن

ما سبب انتفاخ البطن | انتفاخ البطن بعد الاكل

أحياناً حتّى الأطعمة الصحية قد تتسبّب بالإزعاج للعديدين، إذ تتسبّب العديد من الأطعمة الصحية، والتي ينصح بتناولها يومياً، بانتفاخ البطن. وبصرف النظر عن مظهرك المزعج الذي ستلاحظينه عند النظر في المرآة ورؤية بطن كبير ومنتفخ، ستشعرين أيضاً بعدم راحة وألم أحياناً نتيجة غازات بطنك. وللأسف قد يكون السبب إحدى وجباتك المفضّلة والصحية. لذا إن كنت تعانين من انتفاخ البطن فتأكّدي ما إذا كان طعامك المفضّل على لائحة الأطعمة التالية المسبّبة للنفخة:

الطعام الصحي هو سبب انتفاخ البطن

الخضار: القرنبيط، الملفوف، والهليون هي من أنواع الخضار المفضّلة عند اتّباع حمية غذائية وذلك لأنّه بإمكانك تناول الكثير منها وتزويد جسمك بكمية قليلة جدّاً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. ولكن من سيّئات هذه الأطعمة هي أنّها أحد المسبّبات الرئيسية لغازات البطن، والسبب؟ إنّها تحتوي على الـ"Raffinose" وهو نوع من السكر لا يتمّ هضمه إلّا عند وصوله إلى الأمعاء الغليظة، وهناك سيتخمّر مع بكتيريا تنتج غاز الـ"Methane".

ما هي العادات التي تتسبّب بانتفاخ البطن؟

الطعام الصحي هو سبب انتفاخ البطن

الفاصولياء: مهما كان نوعها، تحتوي الفاصولياء على سكر معروف بـ"oligosaccharide" وهو أيضاً يصعب هضمه وعملية تفكيكه شبيهة بالـ"Raffinose" الذي تكلّمنا عنه سابقاً. للحدّ من تأثيره، نحن ننصحك بنقعها لوقت طويل في الماء وبعدها القيام بطهيها.

الطعام الصحي هو سبب انتفاخ البطن

التفاح والكمثرى: هذا النوع من الفواكه غنيّ بالألياف وهي ما يسبّب مشكلة الانتفاخ إذا تناولتها بكمية كبيرة. من المؤكّد أنّ الألياف مهمة للجهاز الهضمي وللشعور بالشبع ولكن للأسف إذا استهلكتها بكميات كبيرة فقد يؤدّي ذلك إلى شعورك بالنفخة.

الطعام الصحي هو سبب انتفاخ البطن

منتجات الألبان: الحليب والجبن والزبادي مصادر ممتازة للبروتينات والدهون الصحية إذا كنت بحاجة إليها. ومع ذلك فإنّ البعض يختبر انتفاخاً شديداً وآلاماً في المعدة بعد تناول منتجات الألبان. لذا إن كان هذا هو الحال، فقد يكون السبب عدم قدرة جهازك الهضمي على استقلاب اللاكتوز.

ما هو المشروب الذي يقضي على انتفاخ البطن؟

الطعام الصحي هو سبب انتفاخ البطن

الفواكه الغنية بسكر الفركتوز: قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في هضم سكر الفركتوز الموجود في الفواكه؛ ويمكن لهذا السكر الطبيعي أن يتسبّب بنفخة مزعجة لأي شخص لديه صعوبة في هضمه عند استهلاكه بكميات كبيرة. لذلك تجنّبي الفواكه الغنية جداً بالفركتوز وتناولي الفواكه مثل البطيخ والمشمش التي تحتوي على كميات قليلة منه.

الطعام الصحي هو سبب انتفاخ البطن

الأطعمة الخالية من السكر: قد تظنّين بأنّ تناول الأطعمة الخالية من السكر خيار أفضل لصحتك، ولكن ليس هذا هو الحال إذا تمّ استبدال السكر الطبيعي بالمحليات الصناعية لأنّ هذه الأخيرة تتسبّب بمشكلة انتفاخ البطن.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!