أي أمراض تنجم عن التعرّض للطقس الحارّ؟

الطقس الحار

من المعروف أنّ الطقس الحار ودرجات الحرارة المرتفعة تضرب منطقة البلاد العربية في صيف كلّ عام، ولكن ما قد يجهله البعض هو أنّ موجات السخونة هذه قد تصطحب معها مشاكل صحية خطيرة.

ويعاني الأفراد من الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة عندما لا يتحمّل نظام الجسم الذي ينظّم الحرارة الضغط الذي يُفرض عليه. إذ عادة ما يبرّد الجسم نفسه من خلال التعرّق ولكن في بعض الحالات لا يكفي التعرّق لإتمام عملية التبريد بنجاح ما يرفع حرارةالجسم بسرعة ويؤدّي بالتالي إلى ضرر في الدماغ وأعضاء حيوية أخرى.

ما هي الأمراض التي قد تُصابين بها جرّاء التعرّض لدرجة حرارة مرتفعة لوقت طويل؟ من المشاكل الصحية التي قد تتعرّضين لها هي ضربة الشمس، الإجهاد الحراري، والتشنج العضلي الحراري.

طرق حماية بشرة الحامل من الشمس

- ضربة الشمس: تحصل عندما لا يتمكّن الجسم من السيطرة على حرارته، فترتفع درجة حرارته، يفشل نظام التعرّق في إتمام وظيفته، وبالتالي يعجز الجسم عن تبريد نفسه. وقد ترتفع الحرارة إلى 41 درجة مؤية أو أكثر في غضون 10-15 دقيقة. ويمكن لضربات الشمس أن تؤدّي إلى الموت أو ضرر دائم. ومن أعراض هذه الحالة: إرتفاع حرارة الجسم، بشرة حمراء وجافة خالية من العرق، نبض سريع قوي، صداع، دوار، غثيان، وهذيان.

-الإجهاد الحراري: هي حالة كرد فعل لخسارة الجسم كمية كبيرة من المياه والأملاح. أمّا الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة فهم كبار السنّ، كلّ من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، والأفراد العاملون في بيئة حارّة. ومن أعراض هذه الحالة: تعرّق شديد، لون بشرة شاحب، تشنّج عضلي، ضعف، دوار، صداع، وإغماء.

كيف تؤثر الشمس على الدورة الشهرية؟

- التشنج العضلي الحراري: هو الحالة التي يتعرّق فيها الجسم بشدّة ما يفقده الرطوبة والأملاح التي يحتاجها. وعندما تنخفض نسبة الملح في الجسم يتسبّب ذلك بتشنّج عضلي وألم في العضلات. ومن أعراض هذه الحالة: ألم في العضلات غالباً ما تكون عضلات المعدة، الذراعين، والرجلين.

إحذري درجات الحرارة المرتفعة وأبقي جسمك مرطّباً من خلال استهلاك كمية كبيرة من السوائل!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!