ما هي افرازات الحمل في الشهر الثاني؟

افرازات الحمل في الشهر الثاني واسبابها

المواضيع

  1. تغيرات الحمل في الشهر الثاني

  2. الافرازات الصفراء في الشهر الثاني

  3. أسباب الافرازات الصفراء في الشهر الثاني

  4. الافرازات البنية الفاتحة

اليك افرازات الحمل في الشهر الثاني واسبابها لتتعرفي على الطبيعي منها وغير الطبيعي ان كانت بنية او صفراء وتكتشفي دلالاتها واسبابها بالاضافة الى تغيرات جسمك!

في خلال فترة الحمل، تتعرضين للكثير من التقلبات الهرمونية التي تؤدي الى افرازات الحمل. وفي هذا المقال سنتوسع في موضوع افرازات الحمل في الشهر الثاني منه فما هي أسبابها ومتى تكون طبيعية ام خطيرة؟

تغيرات الحمل في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من الحمل تزيد سماكة بطانة الرحم وعنق الرحم وتحدث تغيرات في جدار المهبل ما يؤدي الى افرازات كميات كبيرة من السوائل المهبلية بسبب زيادة ليونة جدار المهبل وعنق الرحم. لا تاتي هذه الافرازات سدى فهي تساعد في حماية الرحم وتمنع الجراثيم من الوصول اليه من المهبل متفادية بذلك تعرضك للامراض المختلفة التي يمكن ان تعاني منها المراة الحامل.

الافرازات الصفراء في الشهر الثاني

عادة ما تكون الافرازات المهبلية الطبيعية بيضاء شفافة او حليبية وتكون رقيقة ذات رائحة خفيفة. لكن ان لاحظت افرازات في الشهر الثاني باللون الأصفر وترافقت هذه مع الحكة والاحمرار في منطقة المهبل فلا بد انك مصابة بالتهاب المهبل الفطري او ما يعرف بداء المبيضات وهي شائعة لدى المراة الحامل.

أسباب الافرازات الصفراء في الشهر الثاني

ترجع الافرازات الصفراء في الشهر الثاني لسببين الا وهما:

  • التهاب المهبل البكتيري: تؤدي الكثير من أنواع البكتيريا الى حدوث الالتهاب المهبلي البكتيري وهو يتمثل بالافرازات الصفراء الى جانب الحكة في المهبل او المنطقة المحيطة به مع شعور بالانزعاج الدائم في هذه المنطقة بالإضافة الى بروز رائحة كريهة منها خاصة بعد العلاقة الحميمة. ان كنت تعانين من التهاب المهبل البكتيري فقد تشعرين الى جانب هذه العوارض بحرقة اثناء التبول. لا يجب تجاهل التهاب المهبل البكتيري فهو قد يهدد الجنين بالولادة المبكرة او التهاب المشيمة وبطانة الرحم.
  • العدوى الفطرية: تتسبب الفطريات بداء المبيضات او ما يعرف بالعدوى الفطرية وتاتي بالأساس بسبب التغيرات التي يتعرض لها المهبل في ما يتعلق بدرجات حموضته بسبب الحمل. لا يجب تجاهل العدوى الفطرية لانها قد تؤدي الى تمزق الغشاء الامينوسي وهي اسباب الولادة المبكرة ويمكن التحري عنها بملاحظة أي من العوارض التالية: الافرازات المهبلية الصفراء وتكون سميكة تشبه الجبن، الحكة في المهبل، الشعور بالحرقة عند التبول والالم اثناء الجماع، التورم في الفرج واحمراره. راجعي طبيبتك على الفور ان كنت تعانين من احدى هذه العوارض!

الافرازات البنية الفاتحة

عادة ما تكون الافرازات البنية الفاتحة طبيعية ولا تدعو للقلق ولكن ان شككت بانها دموية راجعي فورا طبيبتك المختصة من اجل القيام بفحص لعنق الرحم من اجل التأكد من خلوه من الالتهابات. من أسباب الافرازات البنية الفاتحة في الشهر الثاني من الحمل انغراس البويضة في بطانة جدار الرحم الداخلية وتهيج الرحم والتغيرات التي تحدث في خلال الحمل وتاتي الافرازات البنية لحماية الرحم من الإصابة بالمكروبات من خلال التخلص من ما يفيض منها كما وتساهم الفيتامينات الماخوذة اثناء الحمل بإنتاج هذه الافرازات الحميدة في معظم الأحيان.

ها قد تعرفت على افرازات الحمل في الشهر الثاني بتفاصيلها. نتمنى ان تكوني قد حصلت على المعلومات التي تحتاجينها. والان ماذا عن افرازات الحمل في الشهر التاسع؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟