ما هي اغرب مسببات السرطان؟

اغرب مسببات السرطان

تم ربط مادة التريكلوسان الموجودة في صابون اليد السائل وغيرها من المنتجات المنزلية الشائعة بمرض السرطان

يمكن لأشياء قد لا تخطر في بالك أن تتسبّب بالخطر على صحتك وعلى صحة أطفالك، ويمكن لمواد مضافة إلى منتجاتٍ تستخدمينها يوميًّا أن تؤدّي إلى الإصابة بأمراضٍ خطيرة.

ننصحك بقراءة: أحدث المعلومات الطبّية عن مرض السرطان

فهل تخيّلتِ يومًا ارتباط الصابون السائل والشامبو ومعجون الأسنان بالسرطان وأمراض الكبد؟

هذا ما أكّدته دراسة بريطانية، إذ أشارت إلى وجود مادة التريكلوسان، وهي مضادّة للميكروبات، في الصابون والشامبو ومعجون الأسنان. وقد تمَّ ربط هذه المادة الموجودة في العديد من صابون اليد السائل وغيرها من المنتجات المنزلية الشائعة، بمرض السرطان.

وعلى رغم استخدام هذه المادة على نطاق واسع، فقد حدّد الباحثون عواقب خطيرة محتملة من التعرّض الطويل الأمد لهذه المادة الكيماوية.

وتظهر الدراسة، التي نشرت في دورية مجلة الاكاديمية الوطنية للعلوم، أن التريكلوسان يسبب تليّف الكبد والسرطان. وأعرب الخبراء عن قلقهم بسبب استخدام مادة التريكلوسان على نطاق واسع وفي مجموعة متنوّعة من مستلزمات المنزل.

وقد أظهرت الدراسة أنّ الذين تعرّضوا لمادة التريكلوسان لمدّة ستّة أشهر، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأورام الكبد الناجم عن المواد الكيماوية.

وتشير الدراسة إلى أنّ التريكلوسان قد يلحق ضررًا عن طريق التداخل مع بروتين مسؤول عن إزالة السموم والتخلّص من المواد الكيماوية في الجسم. وللتعويض عن هذا الخلل، تتكاثر خلايا الكبد وتشكّل ما يسمى بتليّف الكبد مع مرور الوقت.

إلاّ أنّه يمكن التقليل من التعرّض لهذه المخاطر من خلال القضاء على استخدامات التريكلوسان كبيرة الحجم. فيمكن أن نتخلّى مثلاً عن الصابون السائل لليد، ونبقي على استخدام معجون الأسنان الذي يُستخدم يوميًّا إنّما في كمية قليلة.

يمكنك أيضًا قراءة: تجنّبوا البلاستيك المسبّب لمرض السرطان



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!