اعراض املاح الرجلين واسبابها والعلاج

اعراض املاح الرجلين واسبابها والعلاج

المواضيع

  1. اعراض املاح الرجلين

  2. أسباب أملاح الرجلين

  3. كيف يتم علاج أملاح الرجلين؟

اعراض املاح الرجلين مزعجة جدا ولا بد انك تريدين التخلص منها في حياتك تعرفي على اسباب املاح الرجلين وكيفية علاجها في هذا المقال من اجل جسم صحي اكثر. مع تقدم العمر، تزداد نسبة أعراض أملاح الرجلين وتورمهما ويمكن علاج تورم قدميك بالزيوت. لا بد أنك لاحظت هذا بعد يوم طويل وشاق من الوقوف المستمر مثلاً حيث تقومين برفعهما في اخر النهار ما يؤدي إلى تحسن الورم سريعاً. يفسر هذا المثل سبب تورم الرجلين، فنتيجة الوقوف لوقت طويل، يتجمع الدم في رجليك بسبب الجاذبية ولا يستطيع العودة بطريقة سهلة إلى قلبك. فتؤدي هذه الزيادة في الضغط إلى خروج المياه والأملاح من الدماء لتتجمع في أنسجة الرجلين ما يؤدي إلى تورمهما. إذاً، يمكنك أن تستنتجي سيدتي، أن كل حالة تؤدي إلى ازدياد الضغط في الرجلين ستنتج عنها أملاح الرجلين

اعراض املاح الرجلين

  • ازدياد في حجم الرجلين: في معظم الأحيان تكتشفين ازدياد حجم رجليك في نهاية النهار حيث يزداد الضغط خلال اليوم في الرجلين بسبب الوقوف والجاذبية واسباب اخرى تؤدي الى انتفاخ القدمين. بالمقابل، يخف الورم خلال الليل وفي الصباح الباكر وذلك بسبب رفع الرجلين خلال فترة النوم ما يؤدي إلى انخفاض الضغط وعودة السوائل إلى الدورة الدموية.
  • تغيير في بشرة الرجلين: ويحدث هذا في الحالات المزمنة التي تكون عادةً نتيجة لمشكلة صحية جدية مزمنة تحتاج إلى متابعة الطبيب. ومن هذه التغيرات نذكر، لمعان البشرة بطريقة غير طبيعية نتيجة تكدس المياه والأملاح فيها، اختفاء الشعر في هذه المنطقة وهذا ما يلاحظه الرجال أكثر، احمرار البشرة نتيجة تعرضها لضغط عال وغيرها.
  • الألم في الرجلين: ويتصاحب هذا العارض مع شعور بالثقل مع تحسنه في حال رفع الرجلين.

أسباب أملاح الرجلين

لقد ذكرنا في بداية هذا المقال سبب طبيعي لأملاح الرجلين وهو الوقوف لفترة طويلة. لكن، قد يدلك هذا العارض في بعض الأحيان على وجود مشكلة صحية أهم تحتاج إلى استشارة الطبيب ومعالجتها وهذا شائع عند كبار السن. من أهم هذه الأسباب نذكر:

  • الجلطات الدموية في الرجلين: وفي هذه الحالة نجد العوارض في رجل واحدة. وتكثر هذه الحالة عند المرضى قليلي الحركة نتيجة كسر أو حالة صحية تمنعهم عن المشي وعند المدخنين وفي بعض الأمراض التي تصيب الدم فتزيد من تخثره. ويعاني في هذه الحالة المريض من ألم قوي واحمرار بالإضافة إلى تورم الرجل. وفي هذه الحالة، من الضروري استشارة الطبيب للقيام بصورة صوتية لشرايين الرجلين تظهر الجلطة والبدء بأخذ الأدوية المسيلة للدماء لعلاج هذه الحالة المشابهة لجلطة الساق الخطيرة.
  • الارتفاع المزمن في ضغط الدم: كما تعلمين، يعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة في مجتمعنا. ولكن في حال عدم أخذ العلاج المناسب بالإضافة إلى الإكثار من وضع الملح في الطعام، تزداد نسبة الأملاح في الدم فيؤدي ذلك بالتعاون مع ارتفاع الضغط إلى أملاح الرجلين. ومن هنا ضرورة علاج الضغط بالدواء وبتقليل الملح في الطعام لتجنب هذا تعرفي على اعراض ارتفاع ضغط الدم كافة.
  • ضعف عضلة القلب: ونرى هذه الحالة عند كبار السن خاصة وعند الذين يعانون من مشاكل مزمنة في القلب. ومع ضعف عضلة القلب، يفشل هذا الأخير بضخ الدم بسهولة إلى الجسم ما يؤدي إلى تجمع المياه والأملاح في الرجلين في الحالات المتقدمة. وقد تتصاحب هذه العوارض مع ضيق في التنفس لتجمع المياه في الرئتين أيضاً! من هنا، يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة بطريقة مستعجلة لتفادي تطور الحالة.

كيف يتم علاج أملاح الرجلين؟

كيف تستطيعين حماية نفسك وعائلتك من هذه المشكلة؟ في معظم الأحيان، تستطيعين حماية نفسك من أملاح وتورم الرجلين بالقيم بتغييرات بسيطة ومهمة في حياتك اليومية "lifestyle changes" ومنها خسارة الوزن وشرب المياه بطريقة منتظمة وكافية بالإضافة إلى القيام بالتمارين الرياضية بطريقة روتينية. كما يجب تفادي الوقوف لفترة طويلة واستبدال ذلك بالمشي. ومن أهم العوامل أيضاً، هي تخفيفك لكمية الملح المستعملة في الطعام. تؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى تخفيف الضغط الناتج عن المياه والأملاح في الرجلين. أما في الحالات المرضية، فعليك بالإضافة إلى التغييرات الصحية التي ذكرناها، استشارة الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة حسب الحالة. ومنها نذكر الأدوية المسيلة للدم في حالات الجلطة بالإضافة إلى الأدوية المدرة للبول في حالة ضعف عضلة القلب والضغط المرتفع ما يؤدي إلى تحسن الحالة بشكل كبير.

إن أردت أن تعرفي المزيد عن علاج ضعف عضلة القلب، يمكنك الضغط على الرابط.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!