ما هي أعراض الولادة في الشهر التاسع؟

اعراض الولادة في الشهر التاسع

تتعدد كثيرًا الأعراض التي تعانين منها طيلة فترة الحمل وتختلف حسب المرحلة التي تمرّين بها. غالبًا ما تبدأ العلامات بالظهور خلال الفصل الأول من الحمل، لتخف بعض الشيء خلال الفصل الثاني وتعود مجدداً خلال الفصل الثالث من الحمل.

أما عند وصولك إلى الفصل الثالث من الحمل، فمن الطبيعي أن تبدأي بالتساؤل عن الأعراض التي تظهر خلال الشهر التاسع والأخير من الحمل وتلك التي تدل الى قرب موعد الولادة. فما هي هذه الأعراض وهل تعتبر كلها عادية وطبيعية؟

تتعدد كثيرًا العلامات التي تدل الى قرب الولادة خلال الشهر التاسع من الحمل ومن بينها:

  • ﺛﻘﺐ كيس اﻟﺤﻤﻞ: يعتبر ثقب كيس الحمل من أكثر أعراض الولادة شيوعًا والتي هي ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﺛﻘﺐ اﻟﻜﻴﺲ اﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﺠﻨﻴﻦ، الذي ﻳﻌﺮف أيضاً بماء الرأس وغالبًا ما ﻳﻜﻮن من دون لون تقريباً.

  • وجود إفرازات: تلاحظين خلال هذا الشهر خروج سائل على شكل مخاط ممزوج بالدم وﻳﻌﻤﻞ كسدّادة ﻟﻌﻨﻖ اﻟﺮﺣﻢ، الأمر الذي يدل الى اتّساع في عنق الرحم وقرب موعد الولادة.

كما تختلف العلامات التي تعانين منها طيلة هذا الشهر ومن أبرزها:

  • ضيق في التنفس: تشعرين خلال هذا الشعر بصعوبة في التنفس وأنت تقومين بأي عمل بسبب الضغظ الموجود على رئتيك. عليك أن تتأكدي من الجلوس في شكلٍ مستقيم وإضافة بعض الوسائد تحت رأسك خلال النوم.

  • الحك: من الطبيعي أن تشعري برغبة شديدة في حكّ جسمك خصوصًا مع اشتداد بشرتك وكبر حجم بطنك. ننصحك باستشارة طبيبك المعالج في حال شعرت بانزعاج حاد بسبب هذا العارض ليصف لك بعض الخلطات التي يمكنك استخدامها للحد منه.

  • الضغط في منطقة الرحم: تشعرين بحركة خفيفة في منطقة الرحم كلّما حرك الجنين رأسه، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة رغبتك بدخول الحمام.

  • التعب: من الطبيعي أن تشعري بالتعب الشديد بعد مرور تسعة أشهر من مرحلة الحمل ولا تتمكّني من الوقوف على رجليك لفترة طويلة.

  • عسر هضم: يعتبر معاناتك من سوء الهضم من الأعراض الشائعة التي تعاني منها المرأة خلال الشهر التاسع من الحمل. لذلك، ننصحك بالإنتباه جيداً إلى الأطعمة التي تتناولينها وتجنّب تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم.

  • الإنقباضات: تعاني كل امرأة خلال الشهر الأخير من الحمل من الإنقباضات إلاّ أن عليك أن تتمكّني من التفرقة بين الإنقباضات الحقيقية والإنقباضات الكاذبة، التي تعرف أيضًا يبراكستون هيكس.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟