عبير.عقيقي عبير.عقيقي 01-11-2021

هل تسألين عن اضرار انخفاض السكر؟ يقدم لك موقع عائلتي هذه المقالة حوا انخفاض السكر في الدم وتأثيره على صحتك، لا تهملي الاضرار لأنّها أسوأ من ارتفاع السكر.

ias

كل خلية في جسمك تحتاج إلى طاقة لتعمل، وقد يكون المصدر الرئيسي للطاقة السكر! على أن يتم تناوله باعتدال. في الحقيقة، إن ارتفاع السكر في الدم كانخفاضه له أضرار على صحتك، أكشفها لك في هذه المقالة المفصلة.

اسباب انخفاض السكر في الدم

عندما تنخفض مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، فإن هذا يسمى نقص السكر في الدم. هناك العديد من العوارض التي يمكن تحديدها لانخفاض نسبة السكر في الدم، ولكن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم هي إجراء اختبار جلوكوز الدم.

ومن الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض نسبة السكر في الدم هي:

  • تناول الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري، مثل الأنسولين
  • إنتاج الجسم للكثير من الأنسولين
  • اضطرابات الكلى
  • التهاب الكبد
  • فقدان الشهية العصبي
  • ورم البنكرياس
  • اضطرابات الغدة الكظرية
  • تعفن الدم

عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضةللغاية، تصبح خلاياك جائعة للحصول على الطاقة. في البداية، قد تلاحظين عوارض طفيفة، مثل الجوع والصداع. ومع ذلك، إذا لم ترفعي مستويات السكر في الدم في الوقت المناسب، فقد تكونين عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

تابعي القراءة لمعرفة كيف يؤثر انخفاض نسبة السكر في الدم على أنظمة جسمك.

اضرار انخفاض السكر

بعد تناول الطعام، يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك الكربوهيدرات وتحويلها إلى جلوكوز. في الأساس، الجلوكوز هو مصدر وقود جسمك.

مع ارتفاع مستويات السكر لديك، يقوم البنكرياس بإفراز هرمون يسمى الأنسولين، والذي يساعد الخلايا على امتصاص الجلوكوز واستخدامه في جميع أنحاء الجسم. إذا كنت مصابة بداء السكري المعتمد على الأنسولين، فيجب عليك اتخاذ القرار الصحيح بشأن الأنسولين لإنجاز المهمة. وفي الحقيقة، يذهب أي جلوكوز زائد إلى الكبد لتخزينه!

عندما تمر بضع ساعات من دون تناول الطعام، تنخفض مستويات السكر في الدم. إذا كان لديك بنكرياس صحي، فإنه يطلق هرمون يسمى الجلوكاجون لتعويض نقص الطعام. يخبر هذا الهرمون الكبد بمعالجة السكريات المخزنة وإطلاقها في مجرى الدم.

إذا كان كل شيء يعمل كما ينبغي، يجب أن تظل مستويات السكر في الدم في المعدل الطبيعي حتى وجبتك التالية. يمكن أن تؤدي مستويات السكر غير الكافية في الدم إلى تسارع ضربات القلب وخفقانه. ومع ذلك، حتى لو كنت مصابة بداء السكري، فقد لا تكون لديك دائمًا عوارض واضحة لانخفاض نسبة السكر في الدم. هذه حالة خطيرة تسمى عدم الوعي بنقص السكر في الدم. يحدث ذلك عندما تعانين من انخفاض نسبة السكر في الدم كثيرًا لدرجة أنه يغير استجابة جسمك له. عادة، يتسبب انخفاض سكر الدم في إفراز جسمك لهرمونات التوتر، مثل الإبينفرين. يعتبر الإبينفرين مسؤولَا عن علامات الإنذار المبكر مثل الجوع والارتعاش.

عندما يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم بشكل متكرر، قد يتوقف جسمك عن إفراز هرمونات التوتر، والتي تسمى الفشل اللاإرادي المرتبط بنقص السكر في الدم.

وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يشير انخفاض نسبة السكر في الدم إلى الجوع الشديد. مع العلم أنّه قد يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى فقدان الاهتمام بتناول وجبة، حتى لو كنت جائعة. الجهاز العصبي المركزي

الجهاز العصبي المركزي

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم أيضًا مجموعة متنوعة من المشاكل داخل الجهاز العصبي المركزي. وتشمل العوارض المبكرة الضعف والدوار. يمكن أن يحدث الصداع بسبب نقص الجلوكوز، وبخاصةٍ إذا كنت مصابة بداء السكري. قد تشعرين أيضًا بعلامات الإجهاد، مثل العصبية والقلق والتهيج. عندما تنخفض مستويات السكر في الدم أثناء الليل، قد تشعرين بكوابيس أو تصرخين أثناء النوم أو اضطرابات نوم أخرى.

يمكن أن تحدث القشعريرة والتعرق مع انخفاض نسبة السكر في الدم، كما إنّ الوخز أو التنميل في الفم من الآثار الأخرى التي قد تتطور. بالإضافة إلى ذلك، قد تعانين من عدم وضوح الرؤية والصداع والارتباك. وقد ثبت أن المهام اليومية وتنسيق كل شيء صعب.

يمكن أن يكون الانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم في حالة عدم علاجه خطيرًا جدًا. يمكن أن يؤدي إلى نوبات أو فقدان الوعي أو الموت.

وأخيرًا، احذري عوارض ارتفاع السكر للحامل!

الصحة السكري الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على