ما هي أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الثامن؟

اسباب قلة حركة الجنين في الشهر الثامن

من الطبيعي أن تشعر المرأة بقلق حيال الجنين خصوصًا إن كان هذا حملها الأول. تعاني المرأة من الكثير من الأعراض والمضاعفات التي يمكن أن تسبب لها إزعاجًا وألمًا كبيرًا. في حين أن المرأة قد تشعر بكثرة حركة الجنين في بعض الأحيان إلا أنه قد لا تشعر بأي شيء في أحيانٍ أخرى. لكن هل تعتبر قلة حركة الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل أمراً طبيعياً أم تشير إلى وجود مشكلة صحية معينة؟

تعتبر قلة حركة الجنين خلال الشهر الثامن طبيعية جدًّا ولا تدل الى معاناة الجنين من أي مشاكل خطيرة. تشعرين خلال أول أسبوعين من الشهر الثامن بكثرة حركته من خلال الركلات والرفسات التي يقوم بها. كما تشعرين بنفضات خفيفة نتيجة شهيق وزفير الجنين.

لكن على الرغم من كثرة حركته خلال هذه الفترة، إلا أنها تقل بشكلٍ كبير خلال الأسبوع الثالث والرابع من الحمل. يحصل ذلك بسبب كبر حجم الجنين وزيادة وزنه وعدم توافر المساحة الكافية داخل بطنك ليتحرّك على حريته. يتضاعف وزن الجنين خلال هذا الشهر ليصل إلى الـ1.6 كيلوغرامًا تقريبًا أما طوله فيبلغ نحو 42 سنتيمترًا.

لذلك، لا تقلقي في حال عدم شعورك بكثر حركته خلال هذه الفترة وحاولي الحصول على الكثير من الراحة وعدم تعريض نفسك للضغط أو أي أمر قد يزعجك ويغيّر مزاجك.

أما في حال شعورك بأي أمر غير طبيعي، لا تتردّدي في استشارة الطبيب المعالج لمعرفة السبب الرئيسي الكامن وراء هذا الشعور وعلاجه في أقرب وقت ممكن.

لكن عليك أن تعلمي أن غالبًا ما تشعر المرأة الحامل خلال هذا الشهر بتعب وإرهاق شديدين وبضيق في التنفس. عدا عن ذلك، تعاني المرأة من تورّم يديها ورجليها.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟