لماذا تعانين من الغثيان بعد الاكل؟

اسباب حدوث غثيان بعد الاكل

هل تبدأين بالشعور بالغثيان الحاد كلما انتهيت من تناول أي وجبة طعام؟ قد تعتقدين أن هذا العارض يظهر بسبب تناولك نوع معين من الطعام إلا أنه في بعض الحالات قد لا يكون الأمر كذلك. تابعينا في هذا المقال لتكتشفي ما هي ابرز اسباب غثيان بعد الاكل.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا العارض تتعدد ومن بينها:

  • الحساسية تجاه الطعام: يمكن لبعض الأطعمة مثل المحار أو المكسرات أو البيض أن تؤدي إلى شعورك بالغثيان خصوصًا في حال كنت تعانين من الحساسية تجاه أحد مكوناتها. هذا وقد تصابين بمشاكل أخرى مثل خلايا النحل وتورم الفم.
  • التسمم الغذائي: قد تعانين من الغثيان بعد الإنتهاء من تناول الطعام بسبب وجود نوع معين من البكتيريا أو الفيروس في الوجبة. في هذه الحالة، تترافق أعراض أخرى مع الغثيان ومن بينها القيء والإسهال.
  • انفلونزا المعدة: يصيب هذا المرض الجهاز الهضمي جراء دخول نوع معين من البكتيريا أو الفيروس إلى الجسم. إضافةً إلى شعورك بالغثيان، تعانين من ألم في المعدة ومن الإسهال وغيرها.
  • الحمل: قد لا تعلمين ذلك إلا أن شعورك بالغثيان بعد تناول الطعام يمكن أن يكون من الأعراض الأولية التي تشير إلى حدوث الحمل وذلك بسبب تغير مشتوى الهرمون في الجسم. لذلك، في حال كنت تحاولين الحمل أخيرًا، اخضعي لفحص الحمل المنزلي وتأكدي من الموضوع!
  • الضغط والقلق: في حال كنت تواجهين الضغط اليومي أو كنت تعانين من القلق حيال أي أمر معين، من المحتمل أن تشعري بالغثيان الحاد عند تناولك الطعام. حتى وأنك قد لا تشعرين بأي رغبة في تناول الطعام من الأصل.
  • متلازمة القولون العصبي: تترافق أعراض كثيرة مع هذا المرض ومن بينها الغثيان والإمساك والإسهال.

لذلك، لا تهملي هذا الموضوع وحدّدي السبب وراء معاناتك من الغثيان بعد الأكل!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!