اليك اختصارات تحليل الدم ومعانيها!

اختصارات تحليل الدم ومعانيها

المواضيع

  • معاني اختصارات فحوصات الدم

اليك اختصارات تحليل الدم ومعانيها التي ستجدينها بشكل مفصل في هذا المقال من الدهون الى الهيماتوكريت تعرفي سيدتي على ما يخبرك به تحليل دمك عن صحتك!

يطلب الطبيب في حالات كثيرة منك اجراء فحص الدم وذلك بشكل دوري لتتبع حالتك الصحية من اجل الكشف المبكر عن الامراض التي يحتمل ان تصابي بها. من المعروف أيضا انه من الضروري الا تدخلي الطعام الى جسمك قبل ١٢ ساعة من اجراء الفحص ليكون شفافا لكن كيف تقرئين فحص الدم؟ وما دلالات اختصاراته؟

معاني اختصارات فحوصات الدم

يجب ان تعرفي أولا سيدتي انه لا داعي للخوف اذا ما وجدت الأرقام خارج النطاق الطبيعي فالجسم عرضة للتقلبات ولكن لا تترددي في استشارة طبيبك حيال ذلك. اما اهم اختصارات تحاليل الدم بشكل عام فهي:

  • معدل الكوليسترول الكلي في الدم: لا يجب ان يتجاوز هذا الـ٢٠٠ ملغ في ديسيلتر الدم الواحد والا قد يتسبب لك بامراض في القلب.
  • معدل الكوليسترول الجيد في الدم HDL: HDL او البروتين الدهني العالي الكثافة هو ما يسمح بتوصيل الكوليسترول في الجسم الى الكبد فيتخلص الأخير منه. في الحالات الطبيعية لا يقل مستوى هذا النوع من الكوليسترول عن ٤٠ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم.
  • معدل الكوليتسرول السيئ في الدم LDL: LDL هو البروتين الدهني منخفض الكثافة ويؤدي الى تراكمات الكوليسترول على جدران الشرايين ما يتسبب بامراض خطيرة متعلقة بالقلب. لا يجب ان يتجاوز مستوى هذا الكوليسترول الـ١٠٠ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم.
  • الدهون الثلاثية TG: يحول الكبد الدهون التي يحصل عليها الجسم من الطعام الى دهون ثلاثية ولا يجب ان تزيد عن حدها الذي يبلغ ١٥٠ ملغ بالديسيلتر الواحد من الدم والا أدى ذلك الى امراض خطيرة.
  • معدل السكر في الدم: اثناء الصيام لا يجب ان يزيد معدل الغلوكوز وهو معدل السكر في الدم عن ١٢٦ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم والخطورة في نقصه كبيرة على الحياة اما زيادته فتؤدي الى السكري.
  • تحليل وظائف الكلى: عادة ما يتضمن فحص الدم فحص اليوريا والكرياتينين وهما مؤشران على وظائف الكلى. تتراوح الكمية الطبيعية لليوريا بين ٧ و٢٠ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم اما الكرياتينين فيختلف بين الرجال والنساء. فلدى الرجال تتراوح الكمية الطبيعية له ما بين ٠،٨٤ ملغ و١،٤٤ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم اما لدى النساء فهو بين ٠،٦٦ و١،٠٩ ملغ في الديسيلتر الواحد من الدم.
  • معدل كريات الدم الحمراء: RBC او ERY هي ما يشر في التحاليل الى مستوى كريات الدم الحمر في الدم. تنقل الكريات الحمر الاكسجين عبر الدم الى الجسم وهي لدى الرجال ما بين ٤،٣ مليون و٥،٦ مليون في الميكروليتر الواحد اما لدى النساء فتتراوح كمية كريات الدم الحمر الطبيعية ما بين ٤،٠ و٥،٤ مليو في الميكروليتر.
  • معدل الصفائح الدموية: PLT او TRHO هي الصفائح الدموية في الدم وتاتي على شكل أقراص. لا يجب ان تتعدى ٤٠٠ الف لكل ميكروليتر ولا يجب ان تقل هذه عن ١٥٠.
  • معدل الهيموغلوبين : HGB او GB هو ما يعطي الدم لونه الأحمر ووظيفته ربط الاكسجين وثاني أكسيد الكربون بالدم. لدى الرجال تتراوح كميته الطبيعية بين ١٤ و١٨ غراما في الديسيلتر ولدى النساء يكون بين ١٢ و١٦ غرام في الديسيلتر. نقص الهيموغلوبين هو ما يعرف بنقص الدم.
  • معدل الهيماتوكريت: HCT او HKT او HK هي المكونات الصلبة في الدم وتكون نسبتها لدى الرجال بين ٤٠ و٥٢ بالمئة ولدى النساء بين ٣٧ و٤٥ بالمئة.

بت الان تعرفين الاختصارات المتبعة في تحاليل الدم وأصبحت قادرة على قراءتها مع طبيبك ويمكنك الان التعلم مع عائلتي قراءة اختصارات السونار للحامل!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!