إحمي بشرتك من الطقس البارد

طرق العناية بالبشرة في فصل الشتاء | كيفية الحماية من جفاف الجلد

لا بدّ من أنّك محظوظة لإيجاد مكان مزوّد بالتدفئة تسكنين فيه خلال فصل الشتاء البارد ولكن هل بشرتك محظوظة أيضاً؟  نحن لا نظنّ ذلك! تمتص أجهزة التدفئة المركزية الرطوبة من الهواء ما قد يحرم بشرتك من الترطيب، الليونة، والنعومة ويسبب لها الجفاف.

ويمكن لجفاف الجلد أن يؤدّي إلى ظهور التشققات الصغيرة التي تسمح للمهيجات والبكتيريا بالدخول إلى أعماق البشرة والتسبب بالالتهابات، ما قد يؤدّي بدوره إلى مجموعة من المشاكل الجلدية إضافة إلى تفاقم حالات الأكزيما أو الصدفية.

اهم نصائح للعناية بالبشرة في الشتاء

ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها لمساعدة جلدك على مواجهة تحديات برد الشتاء وإليك أبرزها:

* إستحمّي بالطريقة الصحيحة: قد يكون الإستحمام بالماء الساخن من الأمور الممتع القيام بها خلال الشتاء ولكنّه المتّهم الأوّل بجفاف بشرتك خلال هذا الفصل. إذاً كيف تستحمّين مع المحافظة على ترطيب الجلد؟ ينصحك الأطباء باستخدام الماء الدافئ وليس الساخن، تقليل فترة الإستحمام إلى 10 دقائق، استخدام الشامبو المرطّب للجسم وتجنّب المنتجات التي تحتوي على مواد كحولية، وعدم فرك الجسم بالمنشفة ووضع كريم مرطّب بعد الاستحمام على الفور.

حافظي على جمالك مع الأطعمة

* رطّبي بشرتك: إحرصي على استخدام كريم مرطب بعد كل مرة تغسلين فيها يديك، وجهك أو جسمك. وإن كنت لا ترغبين باستخدام الكريمات فننصحك بترطيب البشرة بزيت الزيتون، زيت الجوجوبا، أو زبدة الشيا. لا تنسي ترطيب شفاهك أيضاً!

* إرتدي القفازات: للحفاظ على سلامة الجلد الحساس ننصحك بارتداء القفازات قبل الخروج من المنزل وعند القيام بالمهام التي تتطلّب الاحتكاك بالماء مثل غسل الأطباق.

إذا لم تلاحظي أي تحسّن بعد اتّباع هذه الخطوات فمن المفضّل أن تستشيري طبيبك ليصف لك العلاج المناسب لحالتك.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟