أَيجوز للأطفال مشاهدة كرة القدم على شاشة التلفاز؟

مشاهدة مباريات كأس العالم 2014

ليس الإدمان على مشاهدة التلفزيون بالعادة الصحيّة والمفيدة للأطفال، وبحسب الخبراء، فإنّ مكوث هؤلاء أمام الشاشة الصغيرة لساعاتٍ طويلةٍ يفتك بإبداعهم وذكائهم ويؤثر سلباً في قدراتهم الجسدية، كما يعزز احتمال إصابتهم بالسمنة ويجعلهم أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض.

هل يجوز وضع جهاز كومبيوتر في غرفة نوم الطّفل؟

هذا ومن الممكن أن يتسبب التركيز على التلفزيون لأكثر من ساعة متواصلة بإلحاق الضرر بنظر الأطفال وقدرة أجسامهم على حرق السعرات الحرارية المستهلكة. ومع الوقت، سيفقدون كل اهتمام بممارسة الأنشطة الأخرى وستخفّ قدرة دماغهم على النمو في غياب ما يثير فضولهم ويحمّسهم على التفكير.

ومع اقتراب كأس العالم 2014، سيرغب طفلكِ بمشاهدة كافة المباريات بخاصةٍ إذا كان من المشجّعين الكبيرين لرياضة كرة القدم العالمية. وكي تمنعي إدمانه عليها وبقاءه مُسمَّراً أمام التلفزيون طوال اليوم، تنصحكِ "عائلتي" بأن تسمحي لطفلكِ بمشاهدة مباراة واحدة من اختياره كل يوم، مع الحرص على ألا تتجاوز ساعات مشاهدته اليومية الساعة ونصف الساعة. وحاولي قدر الإمكان أن تجعلي من توقيت هذه المباريات فرصةً لاجتماع شمل العائلة والاستمتاع باللعب الجميل. فهذه الطريقة، ستخفف من اهتمام طفلكِ بمشاهدة التلفزيون في غياب الآخرين.

إلى ذلك، ابذلي كل ما في وسعكِ إلى إلهاء طفلك بين الشوطين ومحادثته ومناقشته بمجريات اللعب للتخفيف من معدل تحديقه بالشاشة وحثّه على تشغيل ذهنه والتفكير. وبعد انتهاء المباراة، لا تترددي بإقفال التلفزيون وتسلية طفلكِ بنشاطات أخرى تُنمّي قدراته المعرفية والحركية والاجتماعية حتى اليوم التالي.

10 خطوات لإبعاد الطّفل عن التّلفزيون



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟