أي أمراض تهدّد فم مريض السكري؟

صحة الاسنان عند مرضى السكري | كيفية العناية بالاسنان مع السكري

داء السكري هو حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل غير طبيعي، وهو يجعل المصابين به أكثر عرضة للعدوى إلى جانب إبطاء عملية الشفاء. وأحد الإضطرابات الأكثر شيوعاً والمرتبطة بهذا المرض هي أمراض الفم، فقد لوحظ أنّ مرض السكري يؤثّر على الفم، الأسنان، اللثة، واللعاب. وإليك في ما يلي بعض المشاكل التي تربط هذا المرض بصحة الفم:

*تسوّس الاسنان: عندما لا يتمّ تنظيم السكري، ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل غير طبيعي وهو الأمر الذي تمّ ربطه بتسوّس الأسنان. ويجب على كلّ من يعاني من مرض السكري أن ينظّف أسنانه بالفرشاة بعد كلّ وجبة مع الحرص على تنظيفها أيضاً بالخيط لمنع تكوّن اللويحات السنية (Plaque) التي قد تؤدي إلى أنواع مختلفة من أمراض اللثة.

*جفاف الفم: يحصل جفاف الفم نتيجة انخفاض كمية اللعاب المنتجة في الفم. ويعاني مرضى السكري بشكل دائم من هذه المشكلة التي قد تؤدّي إلى ظهور جروح يصعب الشفاء منها.

عندما يدخل مرض السكري إلى الجماع...

*إلتهاب اللثة: تعدّ أمراض اللثة أحد الأمراض الأكثر شيوعاً والتي تبيّن أنّها قد تكون ناجمة عن الإصابة بمرض السكري. وتؤثّر هذه الحالة على الهيكل العظمي ما يؤدي غالباً إلى سقوط الأسنان. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المرض هو أكثر انتشاراً عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم مقارنة بأولئك الذين يعانون من حالات انخفاض السكر.

*أمراض الأغشية المخاطية: لقد وجد الأطباء عدة أنواع من مشاكل الأغشية المخاطية في الفم عند العديد من مرضى السكري مثل الحَزازٌ المُسَطَّح والقرحة القلاعية المتكررة.

كيف تظهر أعراض حساسية القمح عند مريض السكري؟

للحماية من جميع هذه الحالات الصحية التي ذكرناها يجب عليك اتّباع الخطوات التالية إذا كنت مصابة بمرض السكري:

* نظّفي أسنانك بالفرشاة بعد كلّ وجبة تتناولينها لتفادي تكوّن اللويحات السنية (Plaque) .

* إستخدمي الخيط بشكل دائم لأنّ الفرشاة وحدها لن تحميك من أمراض اللثة.

* إغسلي فمك بشكل دائم بغسول غير كحولي للحدّ من الالتهابات البكتيرية ولإبقاء الفم رطباً.

* حافظي على مستويات السكر في دمك ضمن المعدلات الطبيعية من خلال تجنّب تناول السكريات واتّباع العلاج المناسب.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!