أي أطعمة تسبّب الجلطة الدماغية؟

الجلطة الدماغية | طعام يسبب اعراض جلطة الدماغ

السكتة الدماغية، خطر قد يهدّد حياتنا في أي لحظة وهو خلل مفاجئ في تدفق الدم إلى جزء من الدماغ نتيجة جلطة دموية أو تمزّق أحد الأوعية الدموية داخل المخ، ما يؤدّي إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسيجين والمغذيات إلى الخلايا فتتعرّض جرّاء ذلك للموت خلال دقائق قليلة. أمّا في ما يخصّ الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية، فبإمكانك ملاحظة العلامات التالية على المصاب:

* صعوبة مفاجئة في المشي، دوخة، وفقدان للتوازن.

* خدر مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق وخاصة على جانب واحد من الجسم.

* تشوّش الرؤية في إحدى العينين أو الإثنتين معاً.

* إرتباك وتشوش مفاجئ وصعوبة في الكلام أو الفهم.

عندما تظهر الجلطة الدماغية بأعراض غير مألوفة...

وقد تكون عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عديدة ولكنّ طعامك يشكّل جزءاً مهمّاً منها، لذلك سنقدّم إليك لائحة ببعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدّي إلى الإصابة بجلطة الدماغ إذا تمّ استهلاكها بكثرة.

*المشروبات الغازية المصنّفة بخانة "الدايت": أظهرت دراسة، أجريت في جامعة كولومبيا في الولايات المتّحدة الأميركية على 2500 شخص ينتمون إلى الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 40 عاماً وما فوق، أنّ استهلاك المشروبات الغازية يومياً رفع احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية، النوبات القلبية، وأمراض الأوعية الدموية بنسبة 60% مقارنة بأولئك الذين لم يشربوها.

*اللحوم المدخّنة: تساهم اللحوم المدخّنة والمصنّعة في رفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وذلك نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم (الملح) والمواد الحافظة التي تُستخدم للحفاظ على جودة اللحوم لفترة طويلة من الوقت. والضرر الذي قد يتسبّب به هذا النوع من المواد هو تلف الأوعية الدموية بشكل مباشر ما يؤدّي إلى تصلّب الشرايين وتضييقها.

السكتة الدماغية: ماهيتها أسبابها وأعراضها

*اللحوم الحمراء: لطالما تكلّم الأطباء والعلماء عن أضرار الدهون المشبعة على صحة القلب والشرايين، لذلك تذكّري أنّ هذه الدهون ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، وانسداد الشرايين.

*الكراكرز أو البسكويت المملّح: يحتوي هذا النوع من الأطعمة على كمية كبيرة من الدهون غير المشبّعة والزيوت المهدرجة، وقد تمّ إثبات أنّ هذه الأخيرة هي أحد أهم مسبّبات السكتة الدماغية.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!