أنواع السّلطات المسموحة للنساء الحوامل

سلطات مفيدة للحامل

ما لم تُنكَّه السلطات بصلصاتٍ مضرّة وما لم تحتوي على مكوّنات تندرج في إطار الأطعمة الممنوعة وغير الآمنة للحامل ، فهي من دون أدنى شك خياراً غذائياً ذكياً، نظراً إلى ما تحتوي عليه من عناصر غذائية ضرورية لصحة الحمل ونمو الجنين.

ما هي فوائد الخس للحامل؟

وفي ما يلي من "عائلتي" أنواع السلطات الأكثر إفادة لحملك والقيمة الغذائية لكلّ منها... اقرأي عنها وحضّريها بعناية:

السلطات الخضراء

تعدّ السلطة الخضراء المليئة بأنواع مختلفة من الخضار الطازجة مصدراً ممتازاً للمعادن والفيتامينات. ولأنك تحتاجين إلى كميات إضافية يومية من الفولات والحديد، تنصحكِ "عائلتي" بأن تستبدلي الخس أحياناً بالسبانخ، ذلك أنّ كوباً واحداً من السبانخ يمنحك 81 ملغ من الحديد و58 ميكروغرام من الفولات. أَضيفي إلى السبانخ القليل من الجبنة لتحصلي على الكالسيوم. لكن، انتبهي من استعمال أنواع الجبنة الطرية المستوردة، إذ يمكن أن تحتوي على بكتريا مؤذية تسبّب لك الإجهاض. إلى ذلك، تذكري دائماً بأن تغسلي الخضار جيداً قبل استعمالها، تلافياً لإصابتك بداء المقوسات أو التوكسوبلازما.

سلطات الفاكهة

تعتبر سلطة الفاكهة خياراً حلو المذاق ويمكن إعدادها بواسطة أنواع الفاكهة الكثيرة والآمنة للحامل، وفي طليعتها: الفراولة والكيوي والموز والتوت البري والتوت الأحمر أو الفرامبواز والعنب والدراق. وتبعاً لطولك ووزنك والفصل الذي أنت فيه، ستكون حاجتكِ اليومية من الفاكهة والخضار. والأرجح أن تتراوح هذه الحاجة بين 4 أكواب ونصف الكوب وستة أكواب من الفاكهة والخضار. وإن كنتِ في الفصل الثالث للحمل، فالأرجح أن تحتاجي كميةً أكبر بعد من الفاكهة. أعدّي لنفسكِ سلطة الفاكهة وإن أردتِ أن تُضيفي إليها الصلصة، استعملي القليل من اللبن بديلاً عن الخيارات الغنية بالسكر والدهون، كالكريما المخفوقة.

سلطات اللحوم وثمار البحر

لا شكّ بأن البروتين مهم وضروري جداً لنمو طفلك، ولكنّ العديد من مصادره غير آمن وغير محبّذ خلال الحمل. ومن هذا المنطلق، توصيكِ "عائلتي" بتفادي أنواع السلطات التي تحتوي على اللحوم الباردة والسمك النيء والبيض النيء وثمار البحر المدخنة وأنواع السمك الغنية بالزئبق، والاستعاضة عنها بالسلطات التي تحتوي على التونة المعلبة (شبه الخالية من الزئبق) والمكسرات والتوفو والدجاج المطبوخ والحبش والسلمون.

سلطات الحبوب والبقول

حاولي إغناء نظامكِ الغذائي بأنواع سلطات غير التقليدية، كسلطات البقول أو الباستا. امزجي مثلاً مجموعة منوّعة من الحبوب غير المملحة باعتبارها مصدراً جيداً للبروتين والحديد. أضيفي إليها القليل من الخضار، مثال البطاطا الحلوة والذرة والفليفلة. نكّهي الخلطة بعصير الحامض أو الخل. ولإعداد سلطة الباستا، إسلقي المعكرونة وبرّديها ثم أضيفي إليها بعض أنواع البقول المطهوة وفي طليعتها الهليون والفاصولياء الخضراء والجزر والبروكولي. وبما أنّ أكثرية سلطات الباستا تحتاج إلى بيضٍ ناقص الطهي، حاولي تجنّبها واستبدالها بطعامٍ آخر لا يضرّ بجنينك.

هل تناول المخلّلات مضرّ بالحامل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟