لما ياسين لما ياسين 26-04-2024
مغص البطن للحامل في الشهر الثاني

سنكشف لكِ عن أسباب مغص البطن للحامل في الشهر الثاني في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، والذي سنقدّم من خلاله أهمّ النصائح والتوجيهات التي تضمن التخلّص من هذه المشكلة التي تُعَدّ من بين أبرز المشاكل التي تواجه الحامل.

ias

إنّ المعاناة من مغص البطن أثناء الحمل في الشهر الثاني يمكن أن يكون تجربة مؤلمة ومزعجة للكثير من النساء، وعادةً ما تكون مرتبطة بعوامل متعدّدة قد تسبّب الإزعاج والقلق للحامل، لذا فإنّ معرفة الأسباب والنصائح للتخفيف منها يمكن أن يكون ذات أهمية كبيرة لصحة الأم والجنين.

الأسباب المحتملة لظهور هذه المشكلة

تتعدّد أسباب مغص البطن للحامل في الشهر الثاني وتختلف باختلاف الحال الصحيّة التي تتمتّع بها والعوامل التي تتعرّض لها، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

امرأة حامل تُعاني من الألم
علاج المغص عند الحامل

التغيرات الهرمونية

أثناء الحمل، يشهد الجسم تغيّرات هرمونية كبيرة، وخاصةً في الشهر الثاني، حيث يزيد إفراز الهرمونات مثل البروجستيرون والإستروجين بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة، ممّا يؤدّي إلى تخفيف العضلات، بما في ذلك تلك الموجودة في الرحم، الأمر الذي يسبب تقلصات وآلامًا في البطن، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى حدوث مشاكل في وظيفة الجهاز الهضمي كالمغص.

تمدد الرحم

أثناء الشهر الثاني من الحمل، يبدأ الرحم في التمدد لاستيعاب نمو الجنين، ممّا يؤدّي إلى زيادة الضغط على الأعضاء المجاورة، الأمر الذي يتسبب في الشعور بآلام ومغص خفيف في البطن، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث تغيير في توزيع الضغط على الأمعاء، الأمر الذي يُساعدفي زيادة فرص حدوث انتفاخ وتشنجات في البطن.

انتفاخ الأمعاء

يعاني العديد من النساء من مشاكل الانتفاخ في الأمعاء خلال فترة الحمل، وتزداد هذه المشكلة خلال الشهور الأولى، وعادةً ما ترتبط بعوامل متعددة مثل التغيرات الهرمونية والتغذية وتغيرات وظيفة الجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدّي إلى حدوث مغص وتشنجات فيه، وخاصّةً عندما تتراكم الغازات في الأمعاء.

انخفاض مستويات السكر في الدم

خلال الشهر الثاني من الحمل، قد يعاني بعض النساء من انخفاض مستويات السكر في الدم، والذي يُعرَف أيضًا بالهبوط السكري، وعادةً ما يحدث ذلك بسبب زيادة استهلاك الجسم للجلوكوز من أجل تغذية الجنين المتنامي، الأمر الذي يُسبّب مغصًا وإزعاجًا، وإذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى ظهور عوارض أكثر خطورة مثل الدوخة والإغماء.

الخطوات العلاجيّة الموصى بها

من أجل علاج مغص البطن للحامل في الشهر الثاني لا بدّ من اتّباع بعض النصائح والتوجيهات الفعّالة التي تضمن التخلّص من هذه المشكلة، وتشمل:

  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة: يمكن تقليل الشعور بمغص البطن عن طريق تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من الوجبات الكبيرة، ممّا يساعد على تقليل الضغط على الجهاز الهضمي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية والثقيلة: يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والثقيلة التي يصعب هضمها، حيث يمكن أن تزيد من مشاكل الهضمي وتسبّب مغص البطن.
  • الحفاظ على الترطيب: من المهمّ شرب الكميّة الكافية من الماء خلال اليوم، حيث يساعد ذلك على تسهيل عملية الهضم والتخلص من السموم.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة: يمكن لممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي أو السباحة أن تساعد في تقليل الشعور بمغص البطن وتعزيز الدورة الهضمية.
  • الحصول على القسط الكافي من الراحة والاسترخاء: من المهم أن تمنح الحامل نفسها الراحة الكافية والاسترخاء، وأن تتجنّب التعرّض للتوتر والضغوطات النفسية التي قد تزيد من حدّة المغص.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال المعاناة من هذه المشكلة وقبل اتّباع أيّ نصيحة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أبرز مشاكل الحمل في الشهر الثاني.

الحمل اعراض الحمل أسباب مغص الحامل الحمل في الشهر الثاني علاج مغص الحمل نصائح للحوامل

مقالات ذات صلة

أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!
علامات الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل تعرفي على علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
هذا ما تشعرين به بعد التبويض في حال الحمل!
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
الوحم على الحامض وجنس الجنين
الحمل تعرفي على العلاقة بين الوحم على الحامض وجنس الجنين
عادات متوارثة!
الم الفخذ من علامات الحمل
الحمل الم الفخذ من علامات الحمل: حقيقة أم خرافة؟
إليكِ الجواب الصحيح!
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
بطن الحامل
الحمل كيف أعرف أنني حامل من شكل البطن؟
شكل البطن: هل يكون فعلًا دليلًا مبكرًا على الحمل؟
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
أعراض الحمل خارج الرحم بدون نزيف
الحمل تعرّفي على عوارض الحمل خارج الرحم من دون نزيف
آلام لن تتوقعيها!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!

تابعينا على