4 أسباب غير متوقعة لقلة التركيز لدى طفلك وأنت من بينها!

أسباب غير متوقعة لقلة التركيز لدى طفلك وأنت من بينها

قلة التركيز مشكلة شائعة لدى معظم الأطفال ولعلّ أبرز مظاهرها التقصير في المدرسة او تشتت تركيز الطفل أثناء التحادث معه وغيرها من الأعراض التي تكشف ضعف التركيز لدى الطفل في سنّ مبكرة قد أصبحت على يقين بها.

لكن وبعيدًا من الأسباب المؤدّية الى ضعف تركيز الطفل والتي تكون بعضها مرضية كالإصابة بإضطراب نقص الإنتباه، او بعض الإضطرابات النفسية وغيرها من المشكلات التي تطرقنا اليها سابقًا، بعض مسببات قلة تركيز الطفل لا علاقة لها بأي مرض ولا بحالته الصحية بل بهذه الأمور:

  • إجبار الطفل على القيام بواجباته، او ارتداء ملابسه او إنهاء طعامه او أي عمل يقوم به على وجه السرعة، يجعله غير قادر على اتمامها بشكل مُتقن أولًا ولا يصبّ كامل تركيزه فيها ثانيًا.
  • كثرة الطلبات الموكلة اليه في فترة زمنية قصيرة، تجعل طفلك غير قادر على التركيز تمامًا والإستمرار بهذه العادة يجعله معتادًا على عدم التركيز بشكل دائم كذلك.
  • وأخيرًا، غياب الحوار في المنزل، سواء بينك وبين والده او بينك وبين الطفل لا يؤثر سلبًا على نفسيّته فحسب بل على ثقته بنفسه كذلك والأمر الأهم الذي سنسلّط الضوء عليه في هذا السياق، هو انجرار الطفل الى كبت أحساسيه وانفعالاته التي تتحوّل لاحقًا الى نوع من القلق والى التفكير المفرط واللذين يتترجمان الى انعدام في التركيز.

إقرأي أيضًا:كيف اساعد طفلي على التركيز أثناء واجباته المدرسية؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟