ما هي أسباب ألم البطن عند الأطفال؟

أسباب ألم البطن عند الأطفال

غالبًا ما يعاني الأطفال خلال السنوات الأولى من عمرهم من بعض الأعراض المزعجة التي قد تسبّب باستمرار بكاء الطفل ومنها الإضطراب في المعدة. لكن ليس هناك أي داعي للقلق إذ إنه أمر طبيعي ولا يستوجب أي مراقبة طبية في معظم الأحيان. لكن على الأهل الإتصال بطبيب الأطفال فورًا في حال تغير لون وجه الطفل وظهرت عليه علامات التعب والإرهاق. فتابعينا في هذا النص إن كنت تريدين معرفة ما هي أسباب ألم البطن عند الأطفال.

للمزيد: كيف تختارين جهاز الترطيب الافضل لطفلك؟

تتعدد كثيرًا أسباب ألم البطن عند الأطفال ومن أبرزها عدم تحمل نوعية الطعام أو انسداد الأمعاء أو وجود خلل في المعدة أو المغص إضافة إلى الكثير من الأمور العديدة. فقد يعاني الطفل مثلًا من الإمساك والتي هي من الأمراض الأكثر شيوعًا عند الأطفال وخصوصًا إذا كان قد بدأ حديثًا بتناول الأطعمة الصلبة.

وقد يعاني من "الحساسية الغذائية" والتي هي غالبًا ما تكون ردة فعل معاكسة بجسم الإنسان تجاه نوعية معينة من الطعام. فيمكن أن تسبب الحساسية الغذائية بطفح جلدي أو حكة كما ويمكن ظهور دم في البراز.

للمزيد: لا تفاخري بأمومتك على مواقع التواصل الاجتماعي!

لكن الجدير بالذكر أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تعالج هذا الألم وتساعد الطفل على الشعور بحالة أفضل. ولكن من المفترض على الأهل أن يتحدثوا إلى طبيب الأطفال قبل استخدام أي من هذه الهلاجات وذلك للتأكد من أنها لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على صحة الطفل.

في هذا السياق، على الأهل أن يعلموا أنه قد تكون أحيانًا أسباب الألم في البطن خطيرة وتتطلب زيارة طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن. لذلك على الأهل مراقبة صحة طفلهما بدقة خلال السنوات الأولى من عمره.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!