أخطاء يرتكبها الجدان في رعايتهما للطفل!

أخطاء يرتكبها الجدان في رعايتهما للطفل

التربية الحديثة تختلف كثيرًا عن تربية أجدادنا وحتى عن تربية أهلنالنا لذلك نرى الكثير من العادات القديمة لم يعد لها أي أساس في الواقع اليوم. بعض منها قد توارثها أهلنا عن الأجيال السابقة ولكن ليس بالضرورة أن تكون آمنة لأن معظمها ليس كذلك، اليك في هذا المقال من عائلتي بعض الأمور والتصرفات التي يقوم لها الجدان أثناء رعايتهما للطفل ولكنها ليست آمنة له.

وضع الطفل على بطنه لينام:

في السابق كان الأطباء ينصحون بنوم الرضيع على بطنه لتلافي إصابته بالغازات الا انه ومع الوقت تبين أنّ النوم على البطن قد يؤدي الى متلازمة الموت المفاجئ التي غالبًا ما تصيب الرضع الذين يبلغون ما بين الـشهر والـ4 أشهر من العمر.

ضرب الطفل على مؤخرته:

سواء بدافع عقاب على خطأ ارتكبه او لتدليله غالبًا ما نرى الجدين او كبار السن يقومون بصفع الطفل على مؤخرته الا أنّ هذا التصرف يعد من الأخطر على الطفل بحيث تبينّ أنّ الضرب المتكرّر على المؤخرة يؤدّي الى تلف العضلات أو الى الإصابات الدماغية لدى الرضع، فضلًا عن زيادة الوزن أو السمنة في مراحل متقدمة من عمره، دون أن ننسى التأثير النفسي الذي يرافقه طيلة حياته.

عدم استخدام كرسي السيارة:

وأحيانًا كثيرة قد يصطحب والديك طفلك مثلًا في نزهة صغيرة ولكن من دون وضعه في كرسي السيارة سواء لأنهما لم يعتادا عليه معك او ظنًا منهما ان النزهة قصيرة ولا داعي لوضع الطفل في الكرسي وهذا أمر خطر لأنك تعلمين جيدًا أهمية وضع الطفل في كرسي السيارة لسلامته.

إطعام الطفل في سنّ مبكرة

ينصح الأطباء بإدخال الطعام إلى الطفل بين الشهرين الرابع والسادس من عمر الطفل وليس قبل ذلك لكن الجدان قد يشفقان على طفلك الجائع ويقومان بإطعامه وهذا أمر خطر للغاية.

إقرأي أيضًا: لا تضعي الموبايل في عربة طفلك لهذا السبب المهم!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟