9 عوامل تسبب نزيف من الأسنان

9 عوامل تسبب نزيف من الأسنان

حدوث نزيف للأسنان أثناء تنظيفها أمرٌ شائع و يقلق الكثيرين لدرجة قد تجعلهم يقلعون عن تلك العادة المهمة خوفاً منه. لهذا النزيف أسبابه والتي قد تكون بسيطة وغير مرضية على الإطلاق، ولكن بالطبع هناك أسباب مرضية متعلقة بالفم، الَلثة، الأسنان وأمراض أخرى سيكون من المفيد حقاً اكتشافها لمعالجتها. نقدم إليك الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نزيف من الأسنان أثناء تنظيفها:

-أولاً: درجات متانة شعيرات الفرشاة، تنقسم فرشاة الأسنان إلى ثلاث: لينة – متوسطة – قاسية قد تلحق تلك الفرشاة القاسية الأذى بطبقة المينا في أسنانك أواللَثة متسببة في نزيفها في حين أنّ ما يلائمها هي اللينة أو المتوسطة، لذا تأكدي من درجة الفرشاة التي تلائمك أثناء شرائها من الغلاف.

ثانياً: رغبتك في الحصول على أسنان نظيفة وناصعة البياض قد تدفعك الى استخدام كل ما أُوتيت من قوة ضد تلك الَلثة التي تتكون من أنسجة رقيقة محتوية على كمية كبيرة من الشعيرات الدموية وهو اعتقاد خاطئ وشائع إذ يؤمن الناس أنه كلما زادت قوتك زادت كفاءة تلك الغسلة .علمًا أن ذلك فقط سيلحق الأذى باللثة مؤدياً إلى جرحها.

ثالثاً: إقلاعك عن تنظيف أسنانك فترة وإهمالها يؤديان إلى ظهور بسيط للدم مصدره اللثة عند العودة إلى تلك العادة المهمة مرة أخرى وذلك بسبب تجمع البكتيريا التي تسبب التهاب الَلثة ما يؤدي إلى حساسيتها ونزيفها، علمًا أن هذا النزيف سيختفي تدريجيا.

رابعاً: تنظيف الأسنان بالخيط بطريقة خاطئة. الخيط له أهمية قصزى لإزالة بقايا الطعام من الأماكن الصعبة التي لا تصلها الفرشاة. وأثناء تلك العملية قد تؤذي اللثة بالخيط ويحدث نزيف لذا تأكدي من الإستخدام المتأني والصحيح لها بلطف صعوداً وهبوطاً مع منحنيات الأسنان ضد الأسنان وليس ضد اللثة * مرة يوميا.

خامساً: إلتهاب اللثة: يحدث إلتهاب اللثة نتيجة إهمال العناية بالفم والأسنان . تترسب بقايا الطعام مكونة بيئة خصبة للبكتيريا، التي تتكاثر مسببة إلتهاب اللثة في صورة احمرار وحساسية وتورم وقابلية للنزيف.

سادساً: لتدخين السجائر ومنتجات التبغ الأخرى أثر بالغ على اللثة إذ تتعرض لثة فم المدخن لالتهابات وحساسية ونزيف الأسنان قد تنتهي بتقرحات .

سابعاً: فترات الإضطرابات الهرمونية.

ثامناً: البلوغ والطمث وسن اليأسوالحمل حيث يزداد معدل تيار الدم إلى اللثة التي تصبح متورمة وحساسة وقابلة للنزيف.

تاسعاً: إضطرابات في الدم كمرضقابلية النزيفحيث تميل الأوعية الدموية إلى النزيف السريع جداً نتيجة أي صدمة ولو كانت صغيرة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!