7 عادات تقضي على عمل جهازك الهضمي

سوء الهضم | اسباب سوء الهضم، اضطرابات الجهاز الهضمي

نرغب جميعنا بعملية هضم سريعة ومريحة ونحن نعلم أنّه بإمكاننا تعزيز هذه العملية من خلال اتّباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ولكن لا تلومي جهازك الهضمي على زيادة وزنك إن كنت أنت السبب في إبطاء عمله! تعرّفي في ما يلي على 7 عادات تقضي على عمل جهازك الهضمي:

*قلّة النوم: للنوم تأثير على ثلاثة هرمونات تنظّم الشهية والإجهاد هي الـ"Cortisol"، "Grehlin"، و"Leptin". وعندما ننام فترة أقلّ من تلك التي يحتاجها جسمنا ليرتاح سترتفع مستويات الـ"Cortisol" و"Grehlin" وسينخفض مستوى الـ"Leptin" ما سيقمع الشهية ويؤثّر على توازن الطاقة في الجسم والجهاز الهضمي.

4 علامات تدلّ على عدم توازن بكتيريا الأمعاء

*تناول الكربوهيدرات البسيطة: لا تحتوي أطعمة الكربوهيدرات البسيطة (مثل الخبز والحلويات) على نسبة المعادن، الفيتامينات، والألياف كتلك التي تحتوي عليها الأطعمة الكاملة وعندها سيُضطّر الجسم إلى اللجوء إلى ما سبق وخزّنه ما يتطلّب مجهوداً أكثر لإتمام عملية الهضم.

*عدم شرب كمية كافية من الماء: إنّ شرب الماء يساعد عملية الهضم كما أنّ استهلاك كمية أقل من تلك الموصى بها يومياً (حوالى الليترين) سيخفّض نسبة إنتاجيتك وتركيزك.

*تفويت الوجبات الأساسية: لا تفوّتي الوجبات الأساسية وذلك لأنّ جسمك سيعتقد عندها أنّك تقومين بتجويعه ما سيدفعه إلى خفض عملية الأيض للحفاظ على الطاقة.

بعيداً عن الأدوية، كيف تتخلّصين من الحرقة؟

*التوتر الدائم: وفقاً للعلماء، إنّ عملية سوء الهضم تعود إلى عوامل نفسية مثل القلق والتوتر بحيث تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء.

*تناول الأطعمة المصنّعة: تحتوي الأطعمة المصنّعة على كمية كبيرة من السكر ما يؤثّر سلباً على عمل أنزيم الـ"Lipase" الذي نحتاجه جميعنا لحرق الدهون.

*الإفراط في تناول الدهون: من الصعب هضم الدهون ما يؤثّر سلباً على عملية الأيض بشكل عام. لذا حاولي خفض كمية الدهون المستهلكة!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!