5 وظائف غريبة يقوم بها الدماغ أثناء النوم!

وظائف صحية يقوم بها المخ أثناء النوم

هل كنت تعلمين أن الدماغ يقوم بوظائف عدّة خلال النوم للحفاظ على صحتك وسلامتك؟ تعرفي في ما يلي على أغرب الأمور التي يقوم بها الدماغ خلال النوم.

للمزيد: نصائح تساعدك على النوم بعمق

- يتخذ القرارات: وجدت دراسات حديثة أن الدماغ يعالج مؤثرات معقّدة أثناء النوم، ويستخدم هذه المعلومات لاتخاذ القرارات عندما تستيقظين.

- يخلق ويرسّخ الذكريات: أثناء النوم يساعدك الدماغ على إسترجاع الذكريات القديمة، ويربطها بالذكريات والمعلومات الأكثر جداثة. لهذا السبب، يلعب النوم دوراً مهماً جدًا في التعلّم لأنه يساعد على ترسيخ المعلومات الجديدة.

- يوسّع الخيال: أثبتت البحوث أن النوم يعزّز قدرتك على الإبداع، إذ إنه يساهم في ربط الأفكار مع بعضها وخلق أفكار جديدة فريدة من نوعها في اللاوعي، قد تتذكّرينها عند الإستيقاظ.

- يزيل السموم: وجد باحثون أميركييون أن الدماغ يطرد خلال النوم، الجزيئات والخلايا السامة التي تراكمت خلال النهار. في هذا السياق، يشدّد الباحثون على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم ليحصل الدماغ على الوقت الكافي لطرد هذه السموم. فهذه العملية تحميك من الأمراض العصبية مثل الشلل والألزهايمر.

- يتعلّم ويتذكّر كيفية تنفيذ المهام البدنية: إضافة إلى قدرة الدماغ على ترسيخ الذكريات، أثبتت الدراسات أنّه يساهم أيضاً في ترسيخ العادات البدنية في الذهن مثل القيادة، التمارين الرياضية، خطوات الرقص الجديدة، فتصبح هذه المهام تلقائية وسريعة.

للمزيد:صرير الأسنان أثناء النوم



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!