5 نصائح للعيش مع متشائم

5 نصائح للعيش مع متشائم

من الصعب جدّاُ أن تعيشي مع إنسان متشائم وسلبي في تفكيره، فهو دائم القلق، يعتبر أن العالم مليء بالمخاطر ويتوهّم دائماً بالأسوأ، ممّا يؤثر عليك وعلى عائلتك. لذلك سنقدّم لك أبرز النصائح والإرشادات للتعامل مع الزوج الكئيب والمعكّر المزاج.

كذب الرجل

* الصبر والتفهّم: التشاؤم هو حالة عاطفية غير عقلانية أو موضوعية كما يبررها المتشائمون. فهي تضخيم للواقع وتوهّم، لذا عليك أن تتفهمي وضعه وتناقشي الأمور معه بكل سلاسة وبساطة لتساعديه على تخطّي أفكاره السوداء. ومن شيم المتشائم، أن يلومك على حظه المتعثّر، لذا أنصحك بتجنّب الأقوال الجارحة مثل: "أظنّ أنك تعاني من مشاكل نفسية!" لأنها تزيد الأمر سوءً.

* لا تصرّي على جعل نهاره أكثر إشراقاً: الكلام لا ينفع مع المتشائم، لأنه مقتنع بأن الأمور السيئة ستتعقب طريقه، وسيردد دائماً على مسامعك، الجملة الشهيرة: " سبق وقلت لك!". لذا لا تبحثي معه عن حلول لمشاكله من خلال طمأنته ببعض الكلمات الجميلة ، إنما من خلال تصرّفاتك حيال النزاعات.

* كوني موضوعية وودودة: إن كان يشعر باليأس بسسب مشكلة ما، تعاطفي معه وأعلميه بأنك إلى جانبه ولكن أتركيه ليجد الحلول بنفسه ولا تفرضي عليه اي شيىء.

رجل يصعب نسيانه!

* لا تتأثري بأفكاره السلبية وحافظي على تفاؤلك ونظرتك الجميلة للحياة، لأن التشاؤم يجلب المشاكل وهو من الأسباب الرئيسية وراء الفشل.

* ركزي على الصفات الجميلة والإيجابية التي يتمتّع بها زوجك، وقدّريه عليها من حين إلى آخر.



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟