5 أعراض خطيرة خلال الحمل!

علامات خطيرة خلال الحمل | مشاكل الحمل

سبق أن إكتشفت في الحلقة الأولى من موضوعنا، خمس علامات خطيرة لا يجب أن تتجاهليها خلال الحمل. سنستكمل في هذه الحلقة، الأعراض الخمسة المتبقيّة للحفاظ على حمل سليم وتجنّب المشاكل والمضاعفات:

لا تقولي هذه العبارات لامرأةٍ حامل...

* الغثيان شبه الدائم: يعتبر الغثيان من أكثر الأعراض شيوعاً بين النساء الحوامل خصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ولكن في حال كنت تشعرين بالغثيان بطريقة شبه دائمة، عليك أن تتوخّي الحذر وإستشارة الطبيب لمعالجة المشكلة بأسرع وقت ممكن فالغثيان قد يسبب الجفاف، فقدان الوزن، إنخفاض في ضغط الدم، عدم إنتظام دقات القلب وغيرها من العوارض.

* زيادة الوزن المفرطة: أشارت الدراسات الحديثة إلى أنّ هناك علاقة بين زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل والسمنة لدى الطفل في المستقبل. فهذا يساعد الجنين على كسب العديد من الكيلوغرامات في الشهر التاسع خصوصاً، ممّا قد يجعل الولادة أصعب، كما أنّها قد تؤدّي إلى مشاكل مهبلية لدى الأمّ أثناء الولادة.

* الشعور بالألم في الجانب الأيمن من البطن: إذا كنت تشعرين بالألم في الجانب الأيمن من البطن خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فعليك أن تنتبهي، لأنّ ذلك قد يدلّ على إحتمال حصول الحمل خارج الرحم. أمّا العوارض الأخرى للحمل خارج الرحم فهي التالية: الإفرازات المهبلية الوفيرة، الغثيان والشعور المفاجئ بالألم في أسفل البطن . في هذه الحالة عليك مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن.

* تحركات سريعة لدى الجنين: إذا لم تشعري بأي حركة للجنين ما بين الأسبوع الـ16 والـ22، أو إذا كان لا يتحرك على الأقلّ 10 مرّات خلال الساعتين فتصبح تحركاته مفاجئة وعنيفة، عليك إذاً مراجعة الطبيب.

* إرتفاع درجة الحرارة: إن كانت حرارتك تزيد 1.5 درجة مئوية فوق المعدل الطبيعي، عليك إستشارة الطبيب. فالحرارة المرتفعة الدائمة قد تشكّل خطراً على صحّة الجنين.

ما لا يُقال عن النّفاس...



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟