abir.akiki abir.akiki 03-08-2022

تسألين عن الأدوية الممنوع إعطاءها للأطفال الصغار؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا واحصلي على الإجابة المفصلة.

ias

لبعض الأدوية، التي تبدو بديهية بالنسبة للأهل، آثار جانبية خطيرة على الأطفال تسبب دخول المستشفى. وفي الحقيقة، العديد من الأطفال يعانون من بعض المنتجات الدوائية بسبب تناولها من دون وصفة طبية.

في هذه المقالة، سنعدد لك الأدوية التي لا يجب إعطاءها للطفل من دون طلب من الطبيب المختصّ حتى ولو كان طفلك يعاني من عدوى ما أو ارتفاع في الحرارة.

أدوية مضرة للأطفال

قللي من خطر تعرض طفلك لآثار جانبية خطيرة للأدوية عن طريق الابتعاد عن هذه المنتجات، ما لم تحصلي على موافقة الطبيب.

الأسبرين

على الرغم من أن الأسبرين يهدف إلى تخفيف الألم وتقليل الحمى، إلا أن الأسبرين يمكن أن يسبب متلازمة راي، وهي حال نادرة ولكنها خطيرة تؤدي إلى تراكم الدهون في الدماغ والكبد وأجزاء الجسم الأخرى، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

أدوية السعال والبرد

تظهر الأبحاث أن هذه الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تُباع تحت أسماء تجارية معروفة بالنسبة للأمهات، ليست فعّالة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. ويمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها. إذ يمكن أن تحدث مشاكل عصبية وردود فعل تحسسية وحتى الموت.

المكملات التي تحتوي على الحديد

يحتاج جسم طفلك إلى هذا المعدن لينمو ويتطور بشكل صحيح. لكن عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات يموتون بسبب تناول منتجات تحتوي على الحديد أكثر من أي نوع آخر من السموم.

البزموت سوبساليسيلات

عادة ما يأخذ البالغون هذا السائل الطباشيري الوردي، الذي يباع تحت أسماء تجارية مثل Pepto Bismol، لتخفيف آلام البطن. ومع ذلك، فقد تم ربط هذا الدواء بمتلازمة راي عند الأطفال بعمر 12 عامًا أو أقل.

شراب ايبيكاك

في الماضي، طُلب من الآباء إعطاء هذا الدواء للأطفال الذين ابتلعوا السم للتخلّص منه من خلال القيء. في حين يعرف الطب الحديث الآن أن جعل الطفل يتقيأ ليس فكرة جيدة أبدًا. الإتّصال بالطبيب في حال تسمم طفلك هو الحل الأنسب لتلقّي العلاج.

أخيرًا، قد لا يكون محبّذًا إعطاء طفلك أي دواء من دون وصفة طبية إلا بنادول الأطفال الذي يمكن إعطاءه في حالات الألم والحرارة المرتفعة، بشرط تناوله كل 6 ساعات بكمية توازي نصف وزن الطفل.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على